الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية : الجزائر "شريك ذو ثقة ومصداقية"

Mohamed Arkab en compagnie du PDG de ENI
03/04/2022 - 16:12

 استقبل وزير الطاقة و المناجم, محمد عرقاب, اليوم الأحد بمقر دائرته الوزارية، الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية ( ENI) ، كلاوديو ديسكالزي، الذي عبر عن "رضاه للغاية" عن الشراكة مع مجمع سوناطراك, مؤكدا أن الجزائر "شريك ذو ثقة ومصداقية", حسب ما جاء في بيان للوزارة.

و خلال اللقاء, الذي جرى بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك, استعرض الطرفان علاقات التعاون والشراكة التي تربط مجموعة سوناطراك بشركة إيني الإيطالية (ENI ) ، واصفين إياها بأنها "قديمة جدا وممتازة"، فضلا عن آفاق تعزيزها, حسب البيان.

كما ناقش السيد عرقاب و الرئيس التنفيذي لشركة ايني (ENI) الوضع الحالي لسوق الغاز الطبيعي الدولي وتطوره بالإضافة إلى فرص الأعمال والآفاق المستقبلية للاستثمار في مجال الطاقات الجديدة والطاقة المتجددة، آملين "رؤية تطور مشاريع واعدة تشجع على تبادل الخبرات ونقل المعرفة".

و قال الرئيس التنفيذي لشركة ايني (ENI) إنه "راض للغاية عن الشراكة بين سوناطراك وإيني"، معربا عن "اهتمامه الشديد بمواصلة الاستثمار في الجزائر، التي تعد شريكا ذو ثقة ومصداقية، لا سيما في مجال التنقيب عن النفط والطاقات المتجددة".

 حكار يتباحث مع الرئيس المدير العام لـ"إيني"

التقى الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك, توفيق حكار, اليوم الاحد, مع المدير العام للمجمع الايطالي "إيني'', كلوديو ديسكالزي, الذي تباحث معه تعزيز الشراكة بين المجمعين, حسب ما افاد به بيان لسوناطراك.

وتناول مسؤولا المجمعين "مسألة إمداد إيطاليا بالغاز, كما استعرضا المبادرات قصيرة ومتوسطة المدى التي من شأنها أن تساهم في الرفع من إمداد هذا البلد عبر خط أنابيب نقل الغاز ترانسماد/إنريكو ماتي", حسب نفس المصدر.

الصورة
حكار --إيني

وتطرق الرئيس المدير العام لسوناطراك لـ"العلاقات التاريخية التي تربط الشركتين", مذكرا بـ"الاستراتيجية المشتركة الهادفة إلى تسريع تطوير مشاريع بركين جنوب مع مواصلة جهود الاستثمار في الطاقات الجديدة والمتجددة".

وجاء في البيان أن هذا اللقاء "يأتي في إطار المبادرات التي تهدف إلى تعزيز الشراكة بين سوناطراك وإيني, وقد تمحورت القضايا الرئيسية التي تمت مناقشتها حول الاستثمارات الجارية وإنتاج المحروقات على مستوى الحقول المستغلة من طرف الشركتين, وتزويد إيطاليا بالغاز وكذا الافاق المستقبلية".

كما شكل اللقاء, يضيف نفس المصدر, فرصة ل"تأكيد الرغبة في تسريع تطوير مشاريع بترولية وغازية جديدة بمنطقة بركين جنوب وذلك في إطار العقد الذي دخل حيز التنفيذ في 6 مارس المنصرم".

ويتضمن هذا المشروع إنشاء, باعتماد وتيرة المسار السريع, منطقة نشاط جديدة لتطوير حقول النفط والغاز بالمنطقة بالاعتماد على المنشآت الحالية CAFC-MLE بمحيط 405 ب.

واوضح المجمع في هذا الصدد, ان التزام سوناطراك وإيني يرتكز على الاستراتيجية المشتركة لتسريع استغلال الحقول المكتشفة بالاعتماد على قدرة الشركات الفرعية لمجمع سوناطراك المكلفة بإنجاز هذه المشاريع.

وستسمح الانشطة المبرمجة ب"زيادة الانتاج بداية من هذا العام, حيث ينتظر أول إنتاج خلال شهر جويلية, أي بعد ثلاثة أشهر فقط من دخول هذا العقد حيز التنفيذ", حسب بيان سوناطراك.