نقابات الصحة تطالب بالاستعجال في صب منحة التأمين الشامل لعائلات شهداء الجائحة من الجيش الأبيض

صحة
04/04/2022 - 15:26

 

شرعت وزارة الصحة في اعداد النصوص الضرورية الخاصة بتطبيق التدابير التي أقرها رئيس الجمهورية السيد "عبدالمجيد تبون" باعتماد التأمين الشامل لفائدة عمال الصحة والاستفادة من منحة الوفاة من طرف ذوي حقوق العمال الذين استشهدوا خلال الجائحة .

وأعلنت الوزارة في بيان لها  أنه فيما يخص تجسيد التدابير المعلن عنها من طرف رئيس الجمهورية لفائدة مستخدمي الصحة، والتي تخص منحة الوفاة والتغطية الشاملة في ميدان التأمين الصحي، فإن الإجراءات الضرورية قد تم الانتهاء من تحضيرها، و قد مكن ذلك من إعداد النصوص التي تم إرسالها للدوائر الوزارية الأخرى المعنية وهي المالية، العمل والضمان الاجتماعي.

وذكر البيان أن الوزارة تقف بكل احترام وإجلال أمام كافة المهنيين الذين لم يدخروا يوما مجهودا في سبيل مجابهة هذا الوباء منذ ظهوره.

ورحب رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية "الياس مرابط " بهذه الخطوة ، داعيا الى الاسراع في تطبيقها خاصة وأن عائلات منتسبي قطاع الصحة المتوفين بسبب الجائحة هم بأمس الحاجة لهذه المنحة وللتامين الذي يبلغ نسبة 100بالمئة .

وكشف "محمد يوسفي" رئيس النقابة الوطنية للممارسين الاخصائيين للصحة العمومية انه سيتم تقنين عديد المكتسبات على غرار القرارات المتعلقة بمنحة جائحة كورونا والتامين الشامل وحساب مدة التقاعد وغيرها من القرارات والاجراءات .

يذكر ان وزارة الصحة قد فتحت عدة ورشات موسعة في خطوة نحو تعديل كافة القوانين الاساسية لأسلاك الصحة .