ميناء جن جن يستقبل أول باخرة عملاقة على رصيفه

باخرة عملاقة
11/04/2022 - 14:34

 

رست بميناء جن جن (جيجل) باخرة" عملاقة "سوبر باناماكس" محملة بنحو 100 ألف طن من المواد الأولية الموجهة لمركب بلارة للحديد والصلب بالميلية بنفس الولاية، حسبما علم هذا الاثنين من مسؤولي هذه المؤسسة المينائية.

وأوضح الرئيس المدير العام لذات المؤسسة المينائية،عبد السلام بواب خلال استضافته في حصة "ركن ضيف النشرة" التي تبثثها الإذاعة الجزائرية من جيجل أن هذا الميناء قد استقبل خلال الأسبوع الجاري و "لأول مرة في تاريخه باخرة عملاقة محملة ب 100 ألف طن من المواد الأولية لفائدة مركب بلارة للحديد والصلب بالميلية" .

وأضاف أن هذه الباخرة التي يبلغ طولها 292 مترا و عرضها 45 مترا قد رست بنهائي الحديد التابع للشركة الجزائرية القطرية للصلب "آي كيو أس" و ذلك بمساعدة خمس (5) ساحبات وفي ظروف "جيدة".

وأشار نفس المتحدث إلى أن نجاح عملية رسو باخرة بهذا الحجم، يؤكد القدرات والتقنيات الكبيرة التي يتوفر عليها ميناء جن جن والتي ستسمح في المستقبل القريب ب"استقبال بواخر أكبر تصل حمولتها إلى 150 ألف طن بعد أن كان يستقبل بواخر لا تزيد حمولتها عن 60 ألف طن." وأكد ذات المسؤول أن استقبال هذا النوع من البواخر العملاقة سيعود بالفائدة على الميناء وعلى المتعاملين الاقتصاديين، حيث أن التوجه الحالي للمتعاملين الاقتصاديين يكون باستغلال هذه البواخر العملاقة لنقل بضاعتهم مما سيمكنهم من الاستفادة من انخفاض تكلفة النقل البحري بنحو 10 دولارات للطن الواحد.

ولتوسيع قدرات ميناء جن جن وجعله أكثر تنافسية، أفاد السيد بواب أن مخططا استثماريا قد تم إعداده لهذا الغرض يقضي بتفعيل مشروع توسعة نهائي الحاويات الذي من المزمع الشروع في أشغاله "نهاية أبريل الجاري أو مطلع مايو المقبل" مع الانطلاق في دراسة توسعة ثانية للميناء من جهته الشرقية ما من شأنه "أن يعزز مكانة هذا الميناء وطنيا ودوليا".