بعد زيارة عمل وتعاون.. رئيس الوزراء الإيطالي يغادر الجزائر

رئيس الوزراء الإيطالي يغادر الجزائر
12/04/2022 - 00:00

غادر رئيس وزراء جمهورية ايطاليا، السيد ماريو دراغي، الجزائر بعد زيارة عمل دامت يوما كملا، في إطار تعزيز العلاقات بين الجزائر وايطاليا وكان في توديعه بمطار هواري بومدين الدولي الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان وأعضاء من الحكومة .

وجاءت زيارة رئيس الوزراء الإيطالي إلى الجزائر لتعزيز تعاون تاريخي وثيق اكثر فاكثر في عدد من المجالات سيما منها في ميدان الغاز حيث تعد ايطاليا اول زبون للجزائر التي تضمن ثلث تمويناتها الغازية من الجزائر .

 وقد شهدت الزيارة توقيع اتفاقية بين عملاقي الطاقة في البلدين سوناطراك وايني بحضور السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الإيطالي السيد ماريو دراغي, تهدف إلى  تسريع وتيرة تطوير مشاريع إنتاج الغاز الطبيعي, و زيادة حجم الغاز المصدر باستخدام القدرات المتاحة لخط أنبوب الغاز إنريكو ماتيي (ترانسمد)".

و أوضح بيان لمجمع سوناطراك, أن هذه الاتفاقية ستسمح للشركتين "بتحديد مستويات أسعار مبيعات الغاز الطبيعي تماشيا مع معطيات السوق وذلك للسنة 2022-2023 وفقا للبنود التعاقدية المتعلقة بمراجعة الأسعار".

علاقات متميزة بين الجزائر وايطاليا

ويصف سفير ايطاليا بالجزائر, جيوفاني بوغلييس العلاقات الجزائرية الايطالية بانها " متكاملة 360 درجة" وهو الوصف الذي تعكسه مستوى الزيارات ومنها زيارة الرئيس الايطالي  سارجيو ماتريلا الاخيرة الى الجزائر خلال شهر نوفمبر الفارط ووصفت من قبل المتتبعين في البلدين بانها الزيارة التي كانت برؤية واضحة .

حجم التبادلات التجارية 

وبلغ الحجم الاجمالي للمبادلات التجارية بين الجزائر وايطاليا سنة 2020 حوالي 6 مليار دولار منها 3.5 مليار دولار صادرات جزائرية نحو ايطاليا (سيما المحروقات) و 2.42 مليار دولار واردات من هذا البلد (خاصة التجهيزات).