إيران تشرع في تصنيع وحدة جديدة لأجهزة الطرد المركزي في نطنز

وحدة تصنيع أجهزة الطرد المركزي بوحدة نطنز بإيران
14/04/2022 - 21:38

كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الخميس، أن إيران أبلغتها ببدء العمل في وحدة جديدة لصنع مكونات لأجهزة الطرد المركزي في نطنز (الوسط) حيث توجد أكبر منشأة لتخصيب اليورانيوم في البلاد.

وكانت إيران قد لمحت من قبل عن التوقف عن استخدام المجمع المعروف باسم "تيسا" في كرج غرب العاصمة طهران والذي استهدف بغارة في 2021 اتهمت خلالها طهران القوات الصهيونية بتنفيذ العملية .

ونقلت الآلات التي كانت تستخدم في تيسا إلى نطنز و"في الثالث عشر من أبريل، أبلغت إيران الوكالة بأن الأجهزة ستشغل في اليوم عينه"، وفق تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقامت المنظمة الأممية التي تتخذ من العاصمة النمسوية فيينا مقرا لها والمكلفة بالتحقق من الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني بـ "وضع كاميرات مراقبة" في الموقع "وإزالة الأختام"، بحسب ما أوضح مديرها العام رافاييل غروسي.

ويأتي هذا التطور في وقت لا تزال المفاوضات حول إحياء الاتفاق النووي الإيراني العائد إلى 2015 متعثرة، وذلك بعد سنة من انطلاقها في فيينا.

وكانت الولايات المتحدة، قد انسحبت من هذا الاتفاق سنة 2018 في عهد ترامب، وجاء رد إيران بالتحرر تدريجا من القيود التي التزمت بها بموجب هذا الاتفاق في إطار برنامجها النووي، في مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

وفي ما يتعلق بالشق المخصص لأجهزة الطرد المركزي، أعادت إيران في 2019 استخدام آلات متطورة تسمح لها بتخصيب اليورانيوم بوتيرة أسرع من تلك الأقدم طرازا التي كانت مخولة استعمالها بموجب الاتفاق، وهي تشغل في الوقت الراهن عدة مئات من هذه الآلات المتقدمة.

واعتبارا من فبراير 2021، منعت إيران اطلاع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تسجيلات الكاميرات المنصوبة في عدة مواقع.

وحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" الخميس عن محمد رضا غايبي، الممثل الإيراني لدى المنظمات الدولية في فيينا، لن تقدم المعلومات الخاصة بالموقع الجديد للوكالة و"هي ستبقى في حوزة إيران إلى أن يتم التوصل إلى اتفاق وترفع العقوبات عنها.