عرقاب: 23 ولاية من الجنوب والهضاب العليا تستفيد من دعم فواتير الكهرباء

محمد عرقاب
14/04/2022 - 22:23

قال وزير الطاقة و المناجم, محمد عرقاب, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن 23 ولاية جنوبية و من الهضاب العليا استفادت من دعم جزئي لفواتير استهلاك الكهرباء لفائدة الزبائن ذوي الاستهلاك المنخفض و المتوسط بنسبة 65 بالمائة و 25 بالمائة بخصوص الأنشطة الاقتصادية.

و أضاف السيد عرقاب ردا على سؤال شفوي للنائب بالمجلس الشعبي الوطني بشير فرحاني (كتلة الأحرار) حول تمكين سكان جنوب ولاية باتنة من الاستفادة من نفس المزايا التي يتمتع بها سكان ولايات الجنوب من حيث دعم الدولة لفواتير استهلاك الكهرباء, خلال جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس ابراهيم بوغالي, أن هذه الولايات استفادت من تخفيض في فواتير الكهرباء.

وأضاف نسبة هذا التخفيض بلغت بنسبة 65 بالمائة في حدود الاستهلاك البالغ 12000 كيلوواط ساعة/سنة للمشتركين في المنازل و المزارع و 25 بالمائة بخصوص الأنشطة الاقتصادية.

ويتعلق الأمر بكل من ولايات أدرار و تيميمون و برج باجي مختار و بني عباس و بسكرة و أولاد جلال و الوادي و المغير و غرداية و المنيعة و إليزي و جانت و الأغواط و ورقلة و تقرت وتمنراست و عين صالح و ان قزام وتندوف التي تعرف درجات حرارة قصوى خلال فصل الصيف إلى جانب ثلاث ولايات من الهضاب العليا و هي الجلفة و البيض و النعامة التي استفادت من تخفيض بنسبة 10 بالمائة لمشتركي الجهد المنخفض و المتوسط, يبرز الوزير.

وذكر  عرقاب في ذات السياق أن" مبلغ دعم الدولة لفواتير الكهرباء بلغ في هذه الولايات سنة 2020 مبلغا قدره 18.9مليار دج".

أما بخصوص ولاية باتنة, قال الوزير أنها لا تسجل مقارنة مع الولايات المذكورة نفس المستوى من استهلاك الكهرباء غير أنها-كما يؤكد- "تستفيد من اسعار الكهرباء المنخفضة التي لا تعكس حقيقة تكاليف إنتاج و توزيع الكهرباء".

وأكد في هذا الصدد أن "ولاية باتنة استفادت من عدة برامج و انجازات مكنت من تحقيق معدل كهربة بنسبة 96 بالمائة (قرابة 350 الف مشترك) و معدل ادخال الغاز بنسبة 86 بالمائة (قرابة 300 الف مشترك)" .

وقال الوزير بخصوص تجديد مقر شركة توزيع الكهرباء و الغاز ببلدية بريكة بباتنة أن "المشروع تم تسجيله الا ان الضائقة المالية التي تمر بها سونلغاز بسبب الفواتير غير المحصلة حال دون ذلك" مضيفا أت المقر الجديد سيتم انجازه بمجرد تحسن الظروف المالية للشركة.

وبخصوص مدى استهلاك الجزائريين للكهرباء, ذكر الوزير أن الدراسات الأخيرة أظهرت أن متوسط تعريفة الكيلوواط ساعي من الكهرباء في الجزائر (سواء بالنسبة للضغط العالي أو المتوسط أو المرتفع) هي "الأدنى" مقارنة بالدول المجاورة.

وأضاف أن هذه الدراسات أظهرت أن أسعار الطاقة في الجزائر "متميزة" بالنسبة للأسر التي تستهلك الكهرباء ذي الضغط المنخفض.

وفي سياق ذي صلة كشف وزير الطاقة والمناجم أنه تم  خلال العشرة أيام الأاخيرة ربط أكثر من  2000 مستصلحة فلاحية بالكهرباء على المستوى الوطني.

 

وزير الطاقة و المناجم محمد عرقاب