رئيس الجمهورية: أي تعديل حكومي يجب أن يكون "فعالا" لتسريع تطبيق القرارات

tebboune-presse-
23/04/2022 - 23:32

أكد رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, مساء اليوم السبت, ان أي تعديل حكومي يجب أن يكون "فعالا" حتى تتحقق السرعة في تطبيق القرارات المتخذة على مستوى مجلس الوزراء.

وفي لقائه الدوري مع ممثلي الصحافة الوطنية, تطرق رئيس الجمهورية إلى إمكانية إجراء تعديل حكومي, حيث صرح بأن الهدف منه هو أن يكون "فعالا" بغرض التوصل إلى السرعة في تجسيد قرارات مجلس الوزراء واجتماعات الحكومة.

وحرص السيد تبون على التأكيد بأن أغلب الوزراء في الحكومة "تتوفر لديهم الإرادة", غير أن التجربة --مثلما قال-- هي أمر "يكتسب بالممارسة والمثابرة".

وأشار إلى أن بعض الوزراء "أخفقوا" في أداء مهامهم, مبرزا أن التعديل الحكومي, إذا تم, سيكون "وفقا لنتائج كل قطاع", حيث "يبقى المقياس هو مدى تطبيق قرارات مجلس الوزراء".

وفي حديثه عن القطاعات التي أبانت عن نجاح في تجسيد قرارات مجلس الوزراء, خص رئيس الجمهورية بالذكر وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي التي أثبتت, "بعد أسبوعين فقط من عقد مجلس الوزراء, أنها جاهزة لتنفيذ الاجراءات المتعلقة بمنحة البطالة, ليتم الشروع بعدها في توزيع بطاقات الشفاء على البطالين, وهي العملية التي تتواصل في الوقت الحالي"

معيشة المواطن وحماية قدرته الشرائية

كما أكد رئيس الجمهورية, أن الدولة اتخذت مجموعة من الاجراءات تصب في اطار تحسين مستوى معيشة المواطن وحماية قدرته الشرائية.

وقال رئيس الجمهورية في لقائه الدوري مع ممثلي الصحافة الوطنية, الذي بث عبر مختلف القنوات التلفزيونية والإذاعية الوطنية: "نعمل قدر المستطاع , وبصفة تدريجية, من أجل رفع القدرة الشرائية للمواطن".

وذكر الرئيس تبون في هذا الاطار بالإجراءات المتخذة من بينها رفع النقطة الاستدلالية ومعاشات المتقاعدين, بالإضافة الى تقليص الضريبة على مرتبات الموظفين وغير الموظفين, ناهيك عن منحة البطالة, التي تعد الجزائر البلد الوحيد على المستوى الافريقي والعربي الذي أقر هذا الإجراء, وكذا بطاقة الشفاء التي استفادت منها هذه الفئة بكل من تحمله من مزايا, مبرزا أن هذه الاجراءات كلها تصب في اطار رفع القدرة الشرائية للمواطن.

 

#هام السيد رئيس الجمهورية، قبل قليل: #زيادات جديدة في #الأجور و #منحة_البطالة، جانفي المقبل.

Posted by ‎رئاسة الجمهورية الجزائرية‎ on Saturday, April 23, 2022



كما طمأن رئيس الجمهورية بالمناسبة الطبقة الشغيلة أنه "من هنا إلى نهاية السنة, ستكون هناك زيادة في الأجور وفي منحة البطالة, وسيشرع في تطبيقها مع بداية شهر يناير 2023".

تحقيق حول ندرة بعض أنواع الأدوية

في سياق آخر  أعلن رئيس الجمهورية  عن قيام المفتشية العامة لرئاسة الجمهورية بتحقيق حول ندرة بعض أنواع الأدوية في السوق الوطنية.

وأوضح الرئيس تبون في لقاء مع ممثلي الصحافة الوطنية, بث على القنوات التلفزيونية والإذاعية الوطنية, أن "المعطيات الأولية تشير إلى وجود ندرة فعلية في السوق وهو ما دفعنا لإسداء تعليمة باللجوء إلى الاستيراد, لكن لابد من التحري حول سبب الندرة ".

واعتبر السيد تبون أن هذه التذبذبات في تموين السوق "غير عادية" إذ أن الإمكانيات المالية متوفرة والمسؤوليات محددة بوضوح بالنسبة لكل طرف.

وصرح الرئيس تبون بالقول : "أعدكم بإبلاغكم بنتائج هذا التحقيق الذي يشرف عليه 37 مفتشا من رئاسة الجمهورية بمجرد الانتهاء منه, ولن يظلم أي طرف".

كما قال  رئيس الجمهورية, إن قانون الاستثمار الجديد سيعرض أمام مجلس الوزراء في غضون شهر.

و خلال لقاءه الدوري مع وسائل الاعلام الوطنية, بث عبر القنوات التلفزيونية و الاذاعية الوطنية, اكد الرئيس تبون مرة أخرى ان سنة 2022 هي "سنة اقتصادية بامتياز" بفضل التسهيلات المتعددة التي اقرت في المجالات الاقتصادية و لفائدة الاستثمار.

و ذكر في هذا الصدد برفع العراقيل على "اكثر من 800 مشروع من بين 900 مشروع استثماري كانت مجمدة" مما سيسمح بتوفير 52 الف منصب شغل و هو ما وصفه ب"المعجزة" التي تحققت.

كما ذكر السيد تبون بما تم إنجازه في مجال محاربة المضاربة التي تم تجريمها بموجب قانون خاص الى جانب تقنين عمليتي الاستيراد و التصدير.

و كشف عن التحضير لقانون مالية تكميلي لسنة 2022 للتكفل بالنفقات الإضافية المدرجة خلال هذه السنة.

رفع الدعم

 اعلن رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, اليوم السبت, عن تشكيل لجنة وطنية أواخر شهر مايو القادم للتكفل بملف مراجعة الدعم العمومي قصد الانتقال من الدعم المعمم الى الدعم الموجه لمستحقيه, باشراك جميع الفاعلين.

و خلال مقابلته الدورية مع وسائل الاعلام الوطنية, التي بثت سهرة اليوم عبر القنوات التلفزيونية والاذاعية الوطنية, اوضح الرئيس تبون ان هذه اللجنة ستضم ممثلين عن "المجلس الشعبي الوطني و مجلس الأمة و النقابات و الأحزاب السياسية و جميع الطاقات الحية في البلاد التي ستعطي رأيها بشكل منظم".

 

#هام السيد رئيس الجمهورية، قبل قليل: لجنة وطنية لدراسة نزع #الدعم عن بعض المواد الاستهلاكية

Posted by ‎رئاسة الجمهورية الجزائرية‎ on Saturday, April 23, 2022



و تابع: "من هنا الى غاية نهاية السنة سيتم رفع الدعم عن بعض المواد في اطار آلية وطنية", مؤكدا أن "الحكومة لن تنفرد برأيها أبدا".

وأضاف بأن نفقات الميزانية ستعرف "مراجعة هيكلية" مؤكدا ان "دعم الطبقات الهشة و المتوسطة أمر مفروغ منه ومبدأ من مبادئ الجزائر المستقلة و بيان اول نوفمبر" و أن الامر يتعلق فقط ب"منح الدعم لمن يستحقه".

يذكر أن قانون المالية لسنة 2022 قد ادرج مادة تنص على فتح الباب لمراجعة سياسة الدعم العمومي من خلال آلية وطنية.