غوتيريش يدعو لحوار فعلي من أجل التوصل لحل سلمي للنزاع في أكرانيا

guterres_en_russie
26/04/2022 - 17:55

 أكد الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش، خلال لقائه، اليوم الثلاثاء، بوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بموسكو، على ضرورة بدء "حوار فعلي" من أجل التوصل لوقف إطلاق النار بغية التوصل لحل سلمي للنزاع الدائر في أوكرانيا.

وخلال المباحثات التي جرت اليوم في موسكو بين لافروف والأمين العام للأمم المتحدة، حول تطورات الأوضاع في أوكرانيا، قال غوتيريش أن الوضع "معقد"، مؤكدا "ضرورة وقف إطلاق النار وإيجاد الحلول السلمية" للنزاع في أسرع وقت ممكن.

وقال في هذا السياق: "نحن مهتمون للغاية بإيجاد سبل لتهيئة الظروف لحوار فعال، وتهيئة الظروف لوقف إطلاق النار في أسرع وقت ممكن، وتهيئة الظروف لحل سلمي"، مضيفا : "أعلم أن لدينا تفسيرات مختلفة لما يحدث ولكن هذا لا يحد من إمكانية إجراء حوار جاد للغاية حول أفضل السبل لحل النزاع الدائر في أوكرانيا".

أما لافروف فقد أكد خلال اللقاء على أن موسكو ستواصل محادثات السلام مع كييف شريطة ان تكون النوايا الحسنة متبادلة، مشددا على ان بلاده تؤيد مبادرة الأمم المتحدة لإجراء حوار للتوصل الى حل سلمي.

وأضاف أن موسكو مهتمة بالتعاون مع الزملاء في الأمم المتحدة، وهيئة الصليب الأحمر الدولية، لتأمين إيصال المساعدات إلى المدنيين، قائلا إن الاتصالات جرت بين غوتيريش ووزارة الدفاع الروسية منذ شهرين.

وأشار إلى تأسيس مجموعة عمل موجودة في روسيا، على أساس وزارة الدفاع وممثلي الأمم المتحدة، للمساعدة على تقديم المساعدات الإنسانية لأوكرانيا، وإرسالها إلى مناطق مختلفة، مؤكدا أن المساعدات الإنسانية تقدم بشكل يومي ودائم للمواطنين الأوكرانيين.

من جهتها، تواصل تركيا التوسط لإنهاء النزاع القائم في أوكرانيا، حيث استضافت اجتماعات بين المفاوضين الروس والأوكرانيين في إسطنبول، واجتماعا آخر بين وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا في أنطاليا.

وتسعى أنقرة حاليا إلى تنظيم قمة في إسطنبول بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، ونظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، رغم إقرار تركيا بأن احتمال إجراء محادثات مماثلة لا يزال "ضعيفا".

ومن هذا المنطلق، ذكرت الرئاسة التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان شدد خلال اتصال هاتفي اجراه اليوم مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على أهمية وقف إطلاق النار وكذا أهمية الإدارة الفعالة للممرات الإنسانية.

وأوضحت أن أردوغان قال -خلال الاتصال مع بوتين -أن تركيا ستواصل بذل الجهود لإحلال سلام دائم في المنطقة وأنه جدد اقتراحه برفع مستوى مفاوضات إسطنبول إلى مستوى القادة، مضيفة ان الرئيس التركي أبلغ نظيره الروسي بأن الحفاظ على "الزخم الإيجابي" الذي تحقق في المحادثات بين أوكرانيا وروسيا أوائل هذا الشهر في إسطنبول، سيكون في مصلحة جميع الأطراف.

وقالت الرئاسة إن أردوغان أشار إلى أن تركيا ستواصل بذل قصارى جهدها لإيجاد حل سلمي للأحداث الدائرة في أوكرانيا وتحقق سلام دائم.

وبحسب المصدر ذاته، فقد كرر أردوغان كذلك عرضا لاستضافة الرئيسين الروسي والأوكراني لإجراء محادثات سلام.

ومن المقرر أن يستقبل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في موسكو في وقت لاحق اليوم، ومن المرجح أن يركز اجتماع الرجلين في الكرملين على دور دبلوماسي أكبر للأمم المتحدة في إنهاء النزاع في أوكرانيا، وكذلك على إتاحة وصول مساعدات الأمم المتحدة الإنسانية وفتح ممرات آمنة.

وكانت الجولة الاولى من المفاوضات الروسية الأوكرانية قد بدأت في يوم 28 فبراير الماضي، بعد أيام قليلة من إطلاق موسكو يوم 24 فبراير، عملية عسكرية في أوكرانيا، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنها جاءت ردا على "التهديدات الجوهرية" من قبل حلف شمال الأطلسي (الناتو) الذي توسع إلى أوروبا الشرقية و "جلب بنيته التحتية العسكرية قرب الحدود الروسية".

وتتضمن أجندة التفاوض بين روسيا وأوكرانيا عددا من القضايا منها "نزع السلاح والاعتراف بالحقائق الإقليمية الجديدة"، بحسب قناة "روسيا اليوم".

وتشترط روسيا لإنهاء العملية العسكرية ضد أوكرانيا، تخلي كييف عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية، بينها الناتو، والتزام الحياد التام.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios