منح ومعاشات المتقاعدين... تحسّن نوعي على 4 مستويات

منح المتقاعدين
30/04/2022 - 10:05

شهدت منح ومعاشات المتقاعدين، هذا العام، تحسّناً نوعياً على أربعة مستويات، إثر إسداء رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، تعليمات لرفعها بعنوان سنتي 2021 و2022.

يتعلق الأمر بزيادة 10 بالمائة في المنح التي تقلّ أو تساوي 15 ألف دينار، وزيادة بـ 5 بالمائة بالنسبة للمنح التي تتراوح قيمتها بين 15 إلى 20 ألف دينار، إضافة إلى زيادة بـ 3 بالمائة بالنسبة للمنح التي تتراوح ما بين 20 و43 ألف دينار، وزيادة بـ 2 بالمائة للمنح التي تربو قيمتها عن 43 ألف دينار.

وأقرّ الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء زيادات في منح المتقاعدين غير الأجراء ومنحة العجز للمنتسبين إلى الصندوق.

ودعا الصندوق منتسبيه الذين بلغوا سن التقاعد، إلى تقديم طلب المعاش عن بعد من أجل الاستفادة من الخدمة الالكترونية الجديدة E-RETRAITE المتمثلة في طلب التقاعد الالكتروني عبر فضاء "ضمانكم"، حيث تسمح هذه الخدمة للمنتسبين تقديم طلب المعاش ومتابعة معالجة ملفاتهم عن بعد دون عناء التنقل إلى هياكل الصندوق، مشيراًإلى أنّ الخدمة الجديدة متوفرة 7 أيام في الأسبوع و24 ساعة في اليوم.

وتعدّ الزيادات الأخيرة، الثانية من نوعها، بعد تلك التي جرى إقرارها في الفاتح ماي 2019، وسمحت آنذاك بتثمين معاشات ومنح المتقاعدين بنسبة تتراوح بين 1.5 إلى 6 بالمائة.

وأتى ما تقدّم، في إطار حرص رئيس الجمهورية على رفع وتحسين القدرة الشرائية للمتقاعدين، علماً أنّ الزيادات التي أقرّتها الحكومة بعد دراستها من قبل مجلس إدارة الصندوق الوطني للتقاعد، "تتم حسب معدل متغير يأخذ بعين الاعتبار المبلغ الإجمالي لمعاشات ومنح المتقاعدين مع مراعاة المعاشات والمنح الضعيفة".

 

هبة بن علي – ملتيميديا الإذاعة الجزائرية