تونس: انتشال 24 جثة بعد غرق قوارب مهاجرين قبالة سواحل صفاقس

الهجرة السرية
04/05/2022 - 17:32

قال مسؤول قضائي في ولاية صفاقس التونسية اليوم الاربعاء، أن وحدات الحرس البحري انتشلت 24 جثة لغرقى مهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء كانوا على متن أربعة مراكب غرقت منذ نحو أسبوع.

 

وقال المتحدث باسم محاكم صفاقس مراد التركي في تصريحات صحفية أنه من المرجح أن المهاجرين المفقودين غرقوا جميعا في عرض البحر في رحلة سرية نحو السواحل الإيطالية ولفظتهم الأمواج تباعا في سواحل ولاية صفاقس.

 

وأوضح التركي أن المعلومات المتوفرة من الحرس البحري تفيد بأن الجثث التي جرى انتشالها هي دفعة جديدة من الجثث التي عثر عليها عقب غرق أربعة مراكب منذ نحو أسبوع.

 

وكانت السلطات التونسية قد أعلنت في وقت سابق عن انتشال حوالي 23 جثة، بحسب آخر تحديث لها، ليصبح إجمالي الجثث المنتشلة حتى اليوم 47 وضمت المراكب المنكوبة أكثر من 200 مهاجر نجا من بينهم 97 معظمهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

 

وفي اطار مكافحة الهجرة غير الشرعية ،ذكرت مصادر أمنية أن حرس الحدود التونسي أوقف 58 مهاجرا غير شرعي خلال عمليات متفرقة ، بينما أحبطت قوات حرس الحدود بمحافظة صفاقس جنوب تونس عملية هجرة غير شرعية في اتجاه السواحل الأوروبية انطلاقا من سواحل المحافظة أوقفت على إثرها 12 مهاجرا غير شرعي وحجزت مبالغ مالية.

 

وأعلنت وزارة الداخلية أنها ضبطت 20 ألفا و616 مجتازا للحدود البحرية في عام 2021، من بينهم 10 آلاف و371 أجنبيا معظمهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios