"سولار 1000 ميغاواط"... الحكومة تراهن على تحرير 5 ولايات جنوبية من التبعية للطاقات التقليدية

solaire 1000
12/05/2022 - 11:02

أكد وزير الانتقال الطاقوي والطاقات لمتجددة بن عتو زيان في عرض قدمه  الأربعاء أمام الحكومة،  أن دفتر الشروط الخاص بمشروع إنجاز محطة التوليد الكهروضوئية " سولار 1000"، يشترط على المتعاملين معدل إدماج بنسبة 30 بالمائة على الأقل من أجل تشجيع وترقية تطوير الصناعات المحلية في هذا المجال.

وسحب أكثر من 100 مستثمر دفتر الشروط الخاصة بمناقصة إنجاز مشروع توليد الطاقة الكهرو ضوئية بقدرة 1000 ميغاواط في مرحلة أولى من مشروع يهدف إلى تثبيت 15 ألف ميغاواط من الطاقة الشمسية في آفاق 2030.

ويوضح الدكتور مراد شيخي المدير المركزي بوزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة أن ما يعرف بمشروع " سولار ألف ميغاواط " يدخل في إطار المرحلة الأولى من مخطط الحكومة لتجسيد مجال الانتقال الطاقوي مشيرا إلى أن وزراء الطاقة والمناجم، الصناعة ووزير الانتقال الطاقوي سيتنقلون إلى مدينة الأغواط للإشراف على يوم دراسي للمحتوى المحلي".

مراد شيخي المدير المركزي بوزارة الانتقال الطاقوي

وتراهن وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة على تحسين المحتوى المحلي من هذه الطاقة وتعميمها تدريجيا على باقي الولايات.

ويرى الخبير الطاقوي أحمد طرطار  أن مشروع "سولار 1000 ميغاواط " رواح مكانه لمدة طويلة ، يمس 5 ولايات جنوبية  يصعب فيها توصيل الطاقة بسبب المساحات الشاسعة بين هذه الولايات أو حتى داخل محيطها الجغرافي وهو ما يدل على الأهمية الكبرى لمثل هذه المشاريع .

الخبير الطاقوي أحمد طرطار

وتجدر الإشارة إلى أن شركة تطوير الطاقات المتجددة "شمس"، والتي تعمل كشباك موحد وواجهة مع المستثمرين المحتملين، ستتكفل باستغلال محطات الطاقة وتسويق الطاقة المنتجة.

واعتمد دفتر الشروط المتعلق بهذا المشروع، بعنوان المرحلة الأولى من المخطط الوطني لتطوير الطاقات المتجددة، خمسة مواقع لإنجاز محطات الطاقة الكهروضوئية، على مستوى خمس ولايات في الجنوب. 

يذكر أنه تم في إطار تجسيد "مشروع سولار 1000"، إطلاق دعوة للمستثمرين لإنجاز محطات الطاقة الكهروضوئية يوم 23 ديسمبر 2021.