وزير الداخلية: فتح معابر حدودية جديدة يتطلب دراسة معمقة لتحديد الجدوى الاقتصادية و الاجتماعية

كمال بلجود
12/05/2022 - 14:25

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية, كمال بلجود, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, أن الدولة تولي "أهمية بالغة للمناطق الحدودية", مشيرا الى أن فتح معابر حدودية جديدة يتطلب "شروطا ودراسة معمقة".
وقال  بلجود خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت لطرح الاسئلة الشفوية, في رده على سؤال بخصوص عدم دخول المعبر الحدودي "البرمة" بولاية ورقلة حيز الخدمة, أن "الدولة تولي اهمية بالغة للمناطق الحدودية", مبرزا أن "فتح واستحداث المعابر الحدودية الجديدة مع الدول المجاورة يتطلب دراسة شاملة ومعمقة لتحديد الجدوى الاقتصادية والاجتماعية" وكذا "التنسيق مع البلد المجاور".

وفي رده على سؤال حول عصابات الأحياء أكد الوزيران مصالح الشرطة وفي "إطار مهامها والقوانين المعمول بها لا تدخر أي جهد في حماية الأشخاص وممتلكاتهم" بكل التراب الوطني.

كما انه تم اتخاذ جملة من الاجراءات "الردعية والوقائية" و"تعزيز" المنظومة القانونية بأمر يتعلق بمكافحة عصابات الأحياء في اوت 2020 , مبرزا ان هذه الظاهرة الدخيلة على المجتمع الجزائري "سجلت تراجعا" مؤخرا.

وبخصوص التغطية الامنية ببعض بلديات البليدة اكد الوزير ان هذه الولاية " تحظى بتغطية امنية جد معتبرة" الامر الذي سمح "بمكافحة الجريمة والحفاظ على النظام العام", وللاستجابة ل" الانشغالات الأمنية " لمواطني البليدة تم –يضيف الوزير –"توسعة مقر أمن الولاية وانجاز عدة مقرات للأمن الحضري" بعدة أحياء سكنية.

وفي نفس الاطار أكد السيد بلجود في رده على سؤال بخصوص عدم تمكين سكان بلديتي بطيوة وعين البية بوهران من الاستفادة من مشاريع سكنية أنجزت بها ,ان توفير سكنات "لائقة للمواطنين هو من اولويات السلطات العمومية", وتتجلى هذه "الأهمية في البرامج السكنية الضخمة" التي تسجل سنويا, مذكرا بانه تم خلال سنة 2021 توزيع "أكثر من 90 ألف وحدة استفادت ولاية وهران من 9 ألاف منها بصيغة السكن العمومي الايجاري".
كما أشار إلى انه في اطار التكفل بانشغالات سكان هذين البلديتين "تم انجاز 300 وحدة سكنية بعين البية وتم توزيعها في أبريل 2021 " وسيستفيد سكان بطيوة من "حصة 400 حصة سكنية من صيغة العمومي الايجاري ستوزع قبل نهاية السنة الجارية".
واكد الوزير في الاخير ان الدولة "تسعى الى تسجيل مشاريع سكنية دورية وتوفير كامل الشروط لتجسيد البرنامج الطموح" في قطاع السكن.