الصديق بخوش للإذاعة: لن يرفع الدعم عن المواد الإستهلاكية حاليا و النقطة الاستدلالية من صلاحيات رئيس الجمهورية

08/11/2021 - 11:42

نفى رئيس لجنة المالية و الميزانية بالمجلس الشعبي الوطني الدكتور الصديق بخوش رفع الدعم عن المواد الإستهلاكية في المرحلة الحالية.

وأبرز رئيس لجنة المالية و الميزانية بالمجلس الشعبي الوطني الدكتور الصديق بخوش لدى نزوله ضيفا هذا الإثنين على برنامج "ضيف الصباح"  للقناة الإذاعية الأولى أن مشروع قانون المالية 2022 تضمن التوضيحات ووضع الأطر القانونية للشروع في هذه العملية التي تستدعي تضافر جهود عديد القطاعات الوزارية على غرار وزارة التضامن الوطني  ووزارة الداخلية و الجماعات المحلية  لإعداد بطاقية وطنية لإحصاء الأسر المعوزة و ذوي الدخل الضعيف.

وقال رئيس لجنة المالية و الميزانية بالمجلس الشعبي الوطني  إن مشروع قانون المالية لسنة 2022 الذي يعرض اليوم على النواب لمناقشته جاء في ظروف جد استثنائية بسبب الأزمة الصحية التي يشهدها العالم ، مردفا بالقول :" ماهو ايجابي هذه السنة هو تحسن الموارد المالية  الجبائية جراء تحسن سعر البترول في السوق الدولية، و الأولوية التي جاء بها هو المحافظة على الدعم الإجتماعي للأسر الجزائرية  و الاهتمام أكثر بالإصلاحات الجبائية التي قدمتها الحكومة" .

و في معرض حديثه استعرض ضيف الصباح  بعض التعديلات  التي اقترحها النواب على غرار ضرورة تنمية الشريط الحدودي للبلاد بتعديل بعض المواد لتنمية الشريط دون اللجوء إلى الخزينة العمومية منها تفعيل مداخيل المعابر التجارية البرية فعوض أن تعود مداخيل الرسم على رقم الأعمال جراء عملية استيراد السلع  نحو الجزائر المقدرة بحوالي 15 بالمائة لصندوق الجماعات المحلية بمكان بلدية مكتب العبور، ارتأت اللجنة توزيع هذه المحاصيل الجبائية بالتساوي على بلديات الشريط الحدودي لتقوية بناها التحتية و مواجهة النقائص التي يعاني منها سكان المنطقة.

كما تحدث عن اقتراح إعفاء الضريبة على القيمة المضافة  لتذاكر السفرالخاصة  بشركات الطيران الذي يهدف إلى  تشجيع السياحة الصحراوية  وتخفيف أعباء التنقل بين ولايات الشمال والجنوب.

و في سياق آخر أكد رئيس لجنة المالية و الميزانية بالمجلس الشعبي الوطني عدم ادراج النقطة الإستدلالية في مشروع قانون المالية 2022  لكون القرار سياديا يعود الفصل فيه لرئيس الجمهورية عن طريق مرسوم رئاسي بمعية المديرية العامة للوظيف العمومي.

و أوضح أن الحكومة تواجه تحديات كبرى في كسب رهانات تنويع الإقتصاد  والخروج من القطاع الريعي، داعيا إلى الإسراع في تحيين قانون الإسثمار الذي من شأنه رفع رقم الأعمال و دعم ايرادات الميزانية عن طريق التحصيل الجبائي التي ستعود به هذه الإستثمارات.

و في هذا الإطار شدد ضيف الأولى على ضرورة الإهتمام بالإسثمار الفلاحي لما له من دور في تنمية الإقتصاد الوطني، بحيث يساهم بنسبة 12 بالمائة في الناتج الوطني الخام.

و في رده عن سؤال حول أثر الإصلاح الجبائي الذي جاء في مشروع قانون المالية لسنة2022 على الميزانية  من جهة وعلى الأسر من جهة أخرى قال المتحدث ذاته إن الهدف من الإعفاء و التخفيض من الضريبة على الدخل الإجمالي IRG هو تخفيف العبىء  الضريبي و دعم  الأسر و ذوي الدخل الضعيف.

و في موضوع آخر كشف ضيف الصباح عن استحداث نظام ضريبي مبسط لأصحاب المهن الحرة  يتعامل عن طريق المحاسب  بالموزاة مع  الضريبة الجزافية السارية المفعول، و هو ما سيسمح بالعمل بشفافية أكثر وتحقيق عدالة جبائية بين الجميع .

وبخصوص استحداث منحة البطالة لأول مرة قال المتدخل بأنه مؤشر قوي لتمسك الدولة بطابعها الاجتماعي و إدراج هذه المنحة بمثابة تحدي كبير للدولة في إطار استراتيجية دعم فئة الشباب، موضحا بأن هذا الإجراء سيسمح أيضا بإحصاء نسبة البطالة بدقة.

 

المصدر:ملتيميديا الإذاعة الجزائرية /ليليا مجاوي