رشيد نديل للإذاعة: لا نية للدولة في رفع أسعار الوقود رغم ارتفاع تكلفته

Rachid  Nadil
17/05/2022 - 10:58

قال رشيد نديل المدير العام لوكالة سلطة ضبط المحروقات إن منظمة  الأمم المتحدة شكرت الجزائر على  السياسة المنتهجة منذ جويلية الفارط و المتمثلة في التخلي عن استخدام  البنزين العادي والممتاز و تعويضه بالبنزين الخالي من الرصاص في محطات الوقود باعتباره يساهم في الحفاظ على صحة الاطفال  والإنسان وحماية التوازن الايكولوجي.

و أوضح رشيد نديل  لدى استضافته  اليوم ضمن برنامج "ضيف الأخبار" بالقناة الثانية الناطقة بالامازيغية  أن هذه السياسة  كانت ناجحة جدا و مكنت الجزائر من تحقيق الاكتفاء الذاتي  في مجال  إنتاج الوقود حيث تقدر  طاقة الإنتاج المحلي حاليا بأكثر من 4 ملايين طن سنويا ،بينما لم يتجاوز الطلب الوطني من الاستهلاك نسبة 3.8مليون طن.

وأضاف المدير العام لوكالة سلطة ضبط المحروقات بأن الجزائر تمكنت من توفير غلاف مالي يقدر ب 500 مليون دولار سنويا بعد التخلي عن استيراد الوقود من الخارج قائلا، " الجزائر كانت الدولة الوحيدة في العالم التي كانت تستخدم البنزين الممزوج بالرصاص."، مطمئنا في نفس الوقت بأن المازوت الموزع من قبل محطات الوقود غير مضر بالصحة.

و بخصوص احتمال رفع أسعار الوقود في الجزائر بالنظر الى الظرف الدولي الراهن ، نفى رشيد نديل وجود مثل هذا التوجه لدى السلطات العمومية قائلا ،  "لا توجد عند الدولة  هذه النية و هي اليوم تستمر في دعم الأسعار المطبقة  حاليا من قبل محطات الوقود رغم ارتفاع تكلفتها  " ، و لكنه لم يستبعد  في نفس الوقت بأن تطبق بعض المحطات الناشئة زيادات طفيفة جدا لا تتجاوز بعض "السنتيمات " بالنظر إلى انخفاض هوامش الربح .

وضمن هذا السياق ، كشف رشيد نديل بأن سلطة ضبط المحروقات  اعتمدت 11 مستثمرا من الخواص في مجال تخزين و توزيع الوقود منذ المصادقة على قانون المحروقات الجديد  و توقع بأن يرتفع العدد إلى 14 موزعا  في المدى القريب إلى جانب  " نفطال ّ "، مشيرا إلى  أن عدد محطات الوقود على المستوى الوطني  يقارب  2700 محطة ، فيما تستحوذ  شركة "نفطال" على نسبة 90 بالمائة منها .

وعلى صعيد آخر ، كشف المدير العام لسلطة ضبط المحروقات بأنه سيتم تنظيم ملتقيات جهوية  للمدراء الولائيين للطاقة ال 58 بدء من شهر جوان الداخل  ، من ّأجل توحيد الفهم المشترك للنصوص التطبيقية المنبثقة عن قانون الجديد للمحروقات ، وضمان وحدة وانسجام الرِؤية خلال دراسة ملفات الاستثمار .