النعامة:  الاستثمار في 1200 كلم من الكهرباء الفلاحية

الدراجي بوزيان
19/05/2022 - 17:06

كشف الدراجي بوزيان، والي ولاية النعامة عن الاستثمار في الكهرباء الفلاحية بطول 1200كلم   لمرافقة الفلاحين وتذليل العقبات التي تعيق نشاطهم.

 وخلال  زيارته لإحدى المزارع النموذجية الناجحة بالنعامة  قال والي ولاية النعامة  "  انه في إطار الإجراءات المتخذة من طرف الدولة لمرافقة الفلاحين هناك إجراءات تقنية اتخذت تتعلق بالتنمية الفلاحية، و المتمثلة  في تسهيلات  لحفرالابار وهو  المشكل  الذي كان يؤرق الفلاحين .

 مضيفا انه، تم تقليص آجال دراسات الملفات و استحداث  شباك موحد يقوم بدراسة الملفات الخاصة بالفلاحين   في فترة لا تتجاوز العشرة أيام بعدما كانت تستغرق فترة طويلة.

وفي سياق متصل،أكد بوجمعة شروين، مدير المصالح الفلاحية للنعامة،  انه من اجل إيصال الكهرباء  للفلاحين   تم تسطير  3 برامج،  والمتمثلة في  مشروع ربط المستثمرات الفلاحية ب 55 كلم  سيسلم قريبا إضافة إلى مشروع آخر على طول  150 كلم و الذي تفوق نسبة إنجازه 50 بالمائة  ،فيما المشروع الأخير  سيمس 876 مستثمرة فلاحية.

كما أضاف ان هناك استثمارات هيكلية كبرى في زراعات استراتيجية تعود بالفائدة على المنطقة  وتراعي خصوصيتها  الرعوية السهبية .

ومن جهته أخرى ،قال عبد الكريم مسقم صاحب  مستثمرة زراعية بالولاية انه  تمكن من تحدي كل المعيقات المناخية ليحول ازيد من 27هكتارا من ارض جرداء الى ارض خصبة تتنوع فيها مختلف المزروعات .

ونوه، إلى ان هذه الارض الذي  كان يعتبرها اغلبية الفلاحين  غير قادرة على الإنتاج، بالإرادة والتحدي  تم  زراعة   8 هكتارات من الشوفان وهكتارين من القمح ليعبر عن طموحه  في تحقيق اكتفاء ذاتي  في مجال  زراعات كبرى كالقمح اللين والصلب .