الجزائر وإيطاليا توقعان على عدة اتفاقيات تعاون في مجالات مختلفة

الرئيسان الجزائري عبد المجيد تبون والإيطالي سارجيو ماتاريلا
26/05/2022 - 20:01

ترأس رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون مناصفة مع رئيس الوزراء الإيطالي، السيد ماريو دراغي، هذا الخميس بروما، حفل توقيع عديد اتفاقيات التعاون الهامة في شتى المجالات.

أفاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أنّ "رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، وفي إطار زيارة الدولة التي يقوم بها إلى إيطاليا من 25 إلى 27 مايو 2022، قد ترأس مع رئيس الوزراء الإيطالي السيد ماريو دراغي، حفل توقيع عدد هام من الاتفاقيات الثنائية، تخص قطاعات اقتصادية ذات الأولوية والتي تسهم في تجسيد التزامات السيد رئيس الجمهورية ومخطط عمل الحكومة".


مذكرة تفاهم في ميدان المؤسسات والصناعات الصغيرة والمتوسطة وبيان مشترك لمكافحة الفساد وتمويل الإرهاب

يتعلق الأمر -بحسب بيان الوزارة- بمذكرة تفاهم تخص تطوير التعاون الثنائي الجزائري-الإيطالي في ميدان المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وبيان مشترك لمكافحة الفساد وتمويل الإرهاب.

وتابع المصدر ذاته أنّ هذا النص يعكس إرادة رئيس الجمهورية "في الوفاء بالتزاماته في إطار مكافحة التحويل غير المشروع للأصول وكذا استعادة الممتلكات المحولة إلى الخارج بطرق غير شرعية".

ومن الاتفاقيات الأخرى الموقعة بين الجانبين، أشار البيان إلى مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة وكذا بروتوكول اتفاق في مجال الثقافة، كما تمّ بذات المناسبة، التوقيع بالأحرف الأولى على مذكرة تفاهم بين مجمع سوناطراك ومؤسسة ايني الإيطالية في ميدان الاستكشاف.

من جانب آخر، وتحسباً لاحتضان الجزائر للقمة الحكومية المشتركة الجزائرية-الإيطالية يومي 18 و19 يوليو 2022، تم التوقيع على إعلان تفاهم بين وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد رمطان لعمامرة، و نظيره الإيطالي أكدت من خلاله كلتا الحكومتين، على الإرادة المشتركة في تعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة بين إيطاليا والجزائر وتعزيز العلاقات الجزائرية الإيطالية في القطاعات ذات الأولوية.

ويتعلق الأمر خاصة بالتعاون في مجالات الأمن والصناعة و المنشآت والانتقال الطاقوي والطاقات الجديدة والمتجددة سيما الكهرباء والهيدروجين، وترقية الاستثمارات والمؤسسات والصناعات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الناشئة والموارد المائية والأمن المائي والصيد البحري وتربية المائيات والصناعة المنجمية، سيما فرع الرخام إلى جانب التعاون التقني والبحث العلمي والصناعة السينمائية.

قمة في جويلية لترسيم الاتفاقات

خلص بيان وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، إلى أنّ الاتفاقات في هذه الميادين سيتم ترسيمها بمناسبة القمة المزمع عقدها في شهر جويلية المقبل.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios