الجزائر تتصدر قائمة الدول المرشحة لاحتضان مقر الوكالة الإفريقية للأدوية

وزارة الصناعة الصيدلانية
03/06/2022 - 19:49

تتصدر الجزائر إلى جانب رواندا الترتيب الخاص بقائمة الدول المرشحة لاحتضان مقر الوكالة الإفريقية للأدوية، حسب ما أعلنته وزارة الصناعة الصيدلانية اليوم الجمعة في بيان لها.

وخلال اختتام أشغال المؤتمر الأول للدول الأطراف في المعاهدة المؤسسة للوكالة الإفريقية للأدوية (AMA) الذي نظم في العاصمة الإثيوبية أديس ابابا من 1 إلى 3 جوان الجاري، وخصص لاعتماد النظام الداخلي للوكالة الإفريقية للأدوية ودراسة تقارير بعثات التقييم المنفذة في ثمانية  دول إفريقية مرشحة لاحتضان مقر هذه الوكالة القارية الهامة، أظهرت استنتاجات التقرير أن ترشيح الجزائر وكذا رواندا يعدان من ضمن أول ترشيحين في الترتيب، وبذلك تتفوق الجزائر في الترتيب على تونس والمغرب وزيمبابوي وأوغندا وتنزانيا ومصر.

وسيتم تحديد مقر الوكالة الإفريقية للأدوية -حسب البيان- في شهر جويلية المقبل خلال اجتماع المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية للاتحاد الإفريقي، حيث سيختار المجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي أفضل مترشح ضمن القائمة المختصرة وفقا لتوصيات مؤتمر الدول الأطراف.

وقدّم الوفد الجزائري بقيادة وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، مرفوقا بأعضاء البعثة الدبلوماسية الجزائرية في أديس أبابا، ترشيح الجزائر لاحتضان مقر الوكالة الإفريقية للأدوية، مجددا تأكيده على الأهمية الإستراتيجية لهذه الوكالة في تعزيز قدرات الدولي وتجميع الموارد والخبرات الإفريقية من أجل تطوير الإنتاج الصيدلاني لضمان السيادة الصحية للقارة.

وبحسب ما جاء في البيان، "تبدو الجزائر المرشح الأفضل لاحتضان مقر هذه الوكالة بالنظر إلى قوة مواردها المؤسساتية والتنظيمية والبشرية والتّطور غير المسبوق في الصناعة الصيدلانية، وأيضا بالنظر للضمانات المقدمة للوكالة الإفريقية للأدوية تطبيقا لتعليمات وبرنامج رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون".