وهران: ملتقى دولي حول التحولات الجديدة في فضاءات المعلومات هذا الثلاثاء

وهران
05/06/2022 - 16:40

يشكّل موضوع التحولات الجديدة في فضاءات المعلومات : المفاهيم. التصورات والممارسات في مهن المكتبات والمعلومات محور ملتقى دولي تحتضنه مدينة وهران هذا الثلاثاء.

الملتقى الذي ينظمه مخبر البحث في أنظمة المعلومات والأرشيف في الجزائر التابع لجامعة وهران 1 "أحمد بن بلة" على مدار يومين، يهدف إلى الوقوف على التحولات الجديدة التي تعرفها فضاءات المعلومات (مكتبات.مراكز معلومات و مراكز توثيق) على مستوى المفاهيم والتصورات والممارسات.

هذا اللقاء العلمي الذي ستجرى أشغاله حضورياً بواسطة تقنية التحاضر المرئي عن بعد، يرمي إلى رصد الدراسات التي ترتبط بمساهمات المكتبات ومؤسسات المعلومات في مشروع التنمية المستدامة والاستفادة من التجارب الناجحة في مواجهة المشكلات والتحديات التي تواجه فضاءات المعلومات العربية وتقريبها من تلك المفاهيم والتصورات الجديدة.

ويسمح اللقاء بتسليط الضوء على التحولات التي تعرفها فضاءات المعلومات في القرن الـ21 وذلك من خلال الشكل الهندسي المعماري المبتكر الذي تتخذه مبانيها والتقسيم النمطي الجديد لمساحاتها ومرافقها وتجهيزاتها والتنويع في نشاطاتها.

وستتم مقاربة محاور "النماذج الجديدة للمكتبات ومؤسسات المعلومات في سياق التحولات الاجتماعية"، "أساليب الحوكمة والتصورات الجديدة للتسيير في فضاءات المعلومات"، "اشكالية التنمية المستدامة في فضاء المعلومات"، "التكوين ومهن المكتبات في سياق التحولات الحضرية والتكنولوجية المعاصرة " و"الثقافة الرقمية في فضاءات المعلومات ".

ويعرف اللقاء مشاركة باحثين من مختلف جامعات الوطن ومن تونس ومصر العديد من المداخلات منها " هوية المهنة الأرشيفية في العصر الرقمي"، "الاتجاهات الحديثة في نظم الحفظ والإدارة لوثائق مؤسسات المعلومات والأرشيفات"، "استخدام الذكاء الاصطناعي في مراكز الأرشيف "و"تطبيقات الهواتف الذكية ودورها في تنمية الثقافة الرقمية ".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios