بلعابد يثمن مجهودات الدولة للارتقاء بالولايات الجديدة وتنميتها

وزير التربية عبد الحكيم بلعابد
06/06/2022 - 22:07

 ثمن وزير التربية الوطنية، السيد عبد الحكيم بلعابد اليوم الاثنين المجهودات الكبيرة التي تبذلها الدولة الجزائرية في سبيل الارتقاء بولايات الجنوب الجديدة الى مصف نظيراتها على المستوى الوطني.

وجدد السيد بلعابد في ختام الزيارة التي قادته الى ولايات توقرت والمغير واولاد جلال ، للاشراف على مجريات اليوم الاول من امتحان شهادة التعليم المتوسط، التاكيد على عزم الدولة المضي قدما من اجل دعم هذه الولايات واعطائها الرعاية اللازمة في مجالات الاستثمار والتنمية المحلية حتى ترقى الى المستوى المطلوب ".

وبالنسبة لوضعية قطاع التربية الوطنية على مستوى ولايات الجنوب الجديدة، حرص السيد بلعابد على القول بان برامج كثيرة ومتنوعة وطموحة "تحظى بها هذه الولايات في جميع القطاعات" ، لافتا الى ان قطاعه يامل في الرقي والازدهار بهذه المناطق.

وفي رده من جهة اخرى على الانشغال الخاص بثقل المحفظة، ذكر الوزير بالاهمية البالغة التي يوليها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون "عن صواب وتقدير وسعة نظر" لمثل هذا الملف ولقطاع التربية والتعليم عموما لا سيما ما تعلق منه بمرحلة التعليم الابتدائي .

وفي هذا الشان، اكد ذات المسؤول عزم قطاعه على الشروع ابتداء من السنة الدراسية المقبلة في وضع قيد التنفيذ العديد من الاجراءات ذات الصلة بتخفيف ثقل المحفظة وبملفات اخرى.

و من بين الاجراءات المتخذة، تحدث السيد بلعابد عن كشوف نقاط التلاميذ التي ستتضمن دعوة الأولياء لشراء الكتب والادوات الضرورية فقط فيها اضافة الى الكتاب الرقمي الذي سيحمل عن بعد وسيتم الاعلان عن الشروع في استعماله لاحقا.

هذا وكانت الزيارة فرصة، طمأن من خلالها الوزير الاولياء من عدم ارتفاع اسعار الكتب المدرسية بسبب ارتفاع تكلفة الورق، مؤكدا ان الدولة اخذت قرارا بدعم سعر الكتاب مثلما هو الحال بالنسبة للمواد ذات الاستهلاك الواسع.

ومع بوادر زوال جائحة كورونا، قال ذات المسؤول في رده على سؤال حول امكانية الابقاء على التنظيم الاستثنائي للسنة الدراسية القادمة ام الذهاب الى تنظيم عادي، بان القرار"سيتم الفصل فيه بعد الرجوع الى الجهات المخولة في هذا الشان".

ولم يفوت الوزير فرصة لقائه مع ممثلي الصحافة الوطنية ليؤكد بخصوص ملف ادماج حاملي الشهادات بأن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون قد اصدر قرارا صارما في اجتماع مجلس الوزراء في 20 أبريل المنصرم في هذا المجال يقتضي وجوب انهاء عملية الادماج هذه مع نهاية شهر ماي الماضي.

وعلى هذا الأساس، فقد كشف انه تم ادماج 714 45 من منتسبي الجهاز الذين ستفتح لهم فرص الترقية والتدرج والذهاب الى رتب عليا-- حسب السيد بلعابد.

وفي الولايات الثلاثة التي زارها استمع الوزير الى بعض انشغالات منتسبي قطاع التربية والمنتخبين المحليين والتي تمحورت عموما حول ضرورة توفير بعض الامكانيات المادية لمختلف المؤسسات التعليمية ببلديات نائية ، حيث أكد السيد بلعابد بان قطاعه "يسهر بالتنسيق مع الجماعات المحلية على توفير الظروف المادية والبشرية لتمدرس لائق غير منقوص لابناء هذه المناطق على غرار نظرائهم بشمال البلاد".