بكالوريا: أكثر من 700 ألف مترشح يجتاز اليوم الأول في ظروف تنظيمية "جيدة ومحكمة"

امتحانات البكالوريا
12/06/2022 - 21:28

اجتاز, اليوم الأحد, 743.509 مترشح اليوم الأول من امتحانات شهادة البكالوريا, في ظروف تنظيمية "جيدة ومحكمة" وبتدابير وقائية صحية صارمة, في جو طبعه التفاؤل في أوساط المترشحين الموزعين عبر 2.580 مركز إجراء.

و قد أكد العديد من المترشحين, في نهاية الفترة المسائية على أن اسئلة الامتحانات "كانت في متناولهم" وأنهم متفائلون أن تكون المواضيع الآتية بنفس المستوى في متناول الجميع حتى يتسنى لهم الالتحاق بالتعليم العالي.

 وبالمناسبة أكد وزير التربية الوطنية, عبد الحكيم بلعابد, في ندوة صحفية على هامش إعطائه إشارة الانطلاق من دائرة رقان بولاية أدرار, أن مصداقية شهادة البكالوريا التي ستجرى على مدار خمسة أيام "مضمونة ومحفوظة", و العمل "متواصل" للتخلص من كل السلوكات التي يمكن أن تمس بهذه المصداقية.

وطمأن على أن الامتحانات انطلقت عبر كامل التراب الوطني في ظروف "جيدة ومحكمة", كاشفا أن تاريخ الإعلان عن النتائج سيكون في "الأسبوع الثالث أو بداية الأسبوع الرابع من شهر يوليو المقبل", وأن كل طالب تحصل على معدل 10 من 20 فما  
فوق في هذه الشهادة يعتبر ناجح.

ومن منطقة  بني ونيف الحدودية بولاية بشار, أكد الوزير أيضا أنه "لم يتم تسجيل أية حالة غش اليوم" وأن ما يتم تسجيله هي "سلوكات معزولة ولا يجب تعميمها", مشيدا  بالإجراءات التنظيمية المحكمة التي طبعت هذه الدورة لا سيما فيما تعلق ب"احترام توقيت فتح الأظرفة المعمم وطنيا" قائلا أن هذا "معيار لضمان مصداقية شهادة البكالوريا".

وقد شهدت ولايات وسط الجزائر مشاركة 69.978 مترشح للامتحانات موزع عبر 281 مركزا للامتحان في كل من ولاية عين الدفلى والمدية وتيبازة والجلفة والشلف وتيزي وزو والبويرة وكذا بومرداس.

كما شارك في ولايات الجنوب ما لا يقل عن 69.987 مترشح موزع عبر 507 مركزا  للامتحان بكل من ولاية ورقلة وأدرار وبشار والوادي وإيليزي وتندوف وتيميمون  وبرج باجي مختار وتقرت والمغير والمنيعة وكذا تمنراست.

 أما شرق الوطن فقد شهدت مشاركة في هذه الامتحانات التي تمت في "ظروف جيدة", 232.634 مترشح موزع في أكثر من 700 مركز للامتحان بكل من ولاية قسنطينة و سوق أهراس والطارف وتبسة وسطيف وباتنة وأم البواقي, وسكيكدة وعنابة وقالمة وميلة وبسكرة وأولاد جلال وكذا خنشلة.

 وفي ظروف تنظيمية جيدة وإجراءات احترازية صارمة ضمن البروتوكول الصحي للوقاية من فيروس كورونا, سجل غرب الوطن, أكثر من 124 ألف مترشح موزع  في قرابة 400 مركز إجراء بكل من ولاية وهران ومعسكر وسيدي بلعباس وغليزان و تيارت وتلمسان وعين تموشنت والبيض وكذا النعامة.

 وللإشارة, فقد شهدت هذه الامتحانات مشاركة 6.100 محبوس عبر التراب الوطني,على مستوى 47 مؤسسة عقابية, منهم 5.953 رجال و147 نساء, موزعين على 06 شعب مفصلة ألا وهي آداب وفلسفة (5912), لغات أجنبية (25), تسيير واقتصاد (73), علوم تجريبية (73), رياضيات (11) وتقني رياضي (06), تم تأطيرهم بتقديم مختلف دروس الدعم من طرف 1.102 أستاذ طيلة الموسم الدراسي 2021-2022.

    وفي هذا الإطار, يجب التذكير أن الامتحانات قد جرت في ظروف أمنية وفرتها كل  من مصالح الأمن الوطني والدرك الوطني وذلك ضمانا لأمن وسلامة الممتحنين والمؤطرين وكذا ضمانا للسير الحسن لإجراء هذه الامتحانات الوطنية.