موجة حر تجتاح عدة ولايات ... تذكير بأهم الإرشادات للوقاية من تأثيرها

موجة حر  شديدة
14/06/2022 - 12:16

تشهد عدة ولايات وسط و غرب الوطن هذه الأيام، موجة حر شديدة قد تصل درجاتها الى 46 درجة ،حسب ما  أعلن عنه الديوان الوطني للأرصاد الجوية   في نشرية خاصة .

و تتمثل الولايات المعنية بهذه النشرية و التي تم وضعها في درجة يقظة برتقالية سيدي بلعباس و غليزان و الشلف و عين الدفلى حيث ستتراوح درجات  الحرارة المتوقعة ما بين 43 و 46 درجة حسب ذات النشرية التي ستمتد مدة صلاحيتها من يوم الاثنين الى الثلاثاء على الأقل.

فيما تتراوح درجات الحرارة بكل من سيدي بلعباس وغليزان ومعسكر والشلف وعين الدفلى  بين 43 و 45 درجة حيث صنفت في مستوى يقظة "برتقالي" إلى غاية يوم الأربعاء. 

كما تخص النشرية كل من تيبازة والجزائر والبليدة وبومرداس وتيزي وزو وبجاية  بحيث تتراوح درجات الحرارة بها بين 40 و 42 درجة وتم وضع هذه الولايات في  مستوى يقظة "برتقالي" ابتداء من هذا الثلاثاء إلى غاية هذا الأربعاء.

وزارة الصحة تدعو إلى الالتزام بإجراءات وقائية جراء الارتفاع المحسوس في درجات الحرارة 

 

دعت وزارة الصحة, اليوم الثلاثاء في بيان لها, إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية, وذلك تبعا للارتفاع "المحسوس" في دراجات الحرارة بعدة ولايات.

وأوضح ذات البيان أنه "نظرا للارتفاع المحسوس في درجة الحرارة, تذكر وزارة الصحة بضرورة اتخاذ إجراءات الوقاية", مشيرة إلى أن "الأطفال الصغار والأشخاص المسنين وكذا ذوي الأمراض المزمنة الفئة الأكثر عرضة للخطر".

وذكر نفس المصدر أن الاحتياطات الواجب اتخاذها تتمثل في "غلق المصاريع الشبابيك الخارجية والستائر الموجودة على واجهة المساكن المعرضة 

لأشعة الشمس", مع "إبقاء النوافذ مغلقة طالما أن درجة الحرارة في الخارج أعلى من الداخل", فضلا عن "تجنب الخروج في الأوقات الأشد حرا".

ونبهت الوزارة أيضا أنه, إذا كان الخروج "ضروريا, فليكن في الصباح الباكر أو في ساعة متأخرة من المساء", وإذا "استلزم الخروج" توصي ب"ارتداء ملابس خفيفة وواسعة والمكوث تحت الظل بعيدا عن التعرض المستمر للشمس".

كما تنصح ب"الاستحمام لعدة مرات في اليوم و شرب كميات كافية من الماء مع تفادي المشروبات  التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر أو مادة الكافيين وتفادي النشاطات الخارجية على غرار ممارسة الرياضة والبستنة".

وأثناء موجة حر شديدة, دعت الوزارة إلى الانتباه إلى أعراض آلام في الرأس, الرغبة في التقيؤ وعطش شديد, إلى جانب ارتفاع "غير عادي" في درجة حرارة البشرة, مع الإحمرار, الجفاف وتشوش ذهني", مبرزة أن هذه الأعراض تشير إلى "الإصابة بضربة حر", ما يستدعي "التصرف بسرعة", من خلال الاتصال بالإسعاف, وفي انتظار وصوله ينقل الشخص الذي يظهر عليه أحد هذه الأعراض إلى مكان بارد ورشه بالماء أو تغطيته بقماش مبلل وتهويته وتمكينه من شرب الماء.