مدير السياحة والصناعات التقليدية بالعاصمة لـ "موقع الإذاعة": عمل كبير لدفع صادرات الحرفيين

الحرفيون
11/11/2021 - 23:51

كشف مقداد ثابت مدير السياحة والصناعات التقليدية لولاية الجزائر، الخميس، عن عمل كبير من أجل تشجيع الحرفيين على تصدير منتجاتهم.

في تصريح لـ "موقع الإذاعة الجزائرية"، أبرز ثابت أنّ التركيز يكمن في ضمان رهان الجودة العالية، على نحو يسمح للحرفيين الجزائريين من التنافس بقوة في الأسواق الدولية.

وعلى هامش توقيع اتفاقية تعاون بين مديرتي السياحة والصناعات التقليدية والتكوين المهني والتمهين بالعاصمة، نوّه ثابت إلى أنّ أولوية القادم تكمن في تعزيز الجاذبية السياحية للجزائر، وفق المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية، وألح على ضرورة إعادة الاعتبار للوجهة السياحية الجزائرية واستقطاب أكبر عدد من السواح.

وأشار مقداد ثابت إلى أنّ هناك "عمل كبير جدًا تقوم به الدائرة الوزارية بالتنسيق مع وزارة الخارجية من أجل حث دبلوماسيي الجزائر على الترويج للسياحة والصناعات التقليدية الوطني على الساحة الدولية.

من جهتها، أبرزت "فريال رخامجي، عضو غرفة الصناعات التقليدية والحرف بالعاصمة، تسجيل 27 ألف حرفي جديد على مستوى المدينة الأولى في البلاد، مشيرة إلى تنوع النشاط الحرفي في مختلف الولايات، من المجوهرات في تمنراست، مرورًا بالزرابي في غرداية والجلفة، والنسيج في قسنطينة وصولاً إلى الكراكو، الزخرفة والفخار والخشب بالعاصمة، وأفادت محدثتنا إلى اتساع الحرف الجديدة على منوال صناعتي الشكولاتة والصابون، في وقت يتم توظيف شبكات التواصل الاجتماعي للترويج.

 

رهان الرسكلة

صرح مدير السياحة والصناعات التقليدية مقداد ثابت أنّ قطاعه يهتم في المرحلة المقبلة على الاستجابة لاحتياجات قطاع السياحة فيما يخص تكوين اليد العاملة المؤهلة، مسجّلاً أنّ قطاع السياحة يمتلك كفاءات بوسعها دعم منظومة التكوين المهني من أجل رسكلة كوادرها وتعميق معارفهم التطبيقية. 

من جهته، قال عبد القادر طويل مدير التكوين والتعليم المهني لولاية الجزائر العاصمة، إنّه سيتم تفعيل المعهد الوطني المتخصص في الفندقة والسياحة ببلدية بن عكنون، مشيرًا إلى أنّ المعهد سيتولى تكوين كوادر شابة في التخصصات ذات الصلة".

نهال ساحد - موقع الإذاعة الجزائرية