المؤتمر التاسع لاتحاد النساء الصحراويات..تأكيد على دور المرأة في انتفاضة الاستقلال

whatsapp_image_2022-06-18_at_22.58.15.jpeg
19/06/2022 - 10:07

ثمن الرئيس الصحراوي، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي مساهمات المرأة الصحراوية في انتفاضة الاستقلال المباركة، مشيدا بالمعركة البطولية للناشطة الجسورة سلطانة خيا.

وقال  غالي خلال اشرافه أمس على افتتالح أشغال المؤتمر التاسع لاتحاد نساء الساقية الحمراء ووادي الذهب  " لا يمكن أن تمر المناسبة دون الوقوف باعتزاز وفخر وتقدير وتثمين عند المساهمة الجبارة للمرأة الصحراوية البطلة في خضم انتفاضة الاستقلال المباركة، منذ نذرها الأولى، وصولاً إلى اندلاعها الرسمي في 21 ماي 2005، مروراً بمحطات عديدة، مثل ملحمة اقديم إيزيك". 

إنها مناسبة -يضيف رئيس الجمهورية -للوقوف وقفة تقدير وإجلال وإشادة إزاء كل أولئك البطلات اللواتي صنعن مفاخر وأمجاداً للتاريخ، بمن رحلن شهيدات مكرمات، وبمن لا زلن يواصلن الدرب بعزم وثبات، من أمثال أمنتو حيدار ورفيقاتها المناضلات الصامدات، رغم أنف الغزاة. 

وتوقف الرئيس ابراهيم غالي وقفة خاصة عند المعركة البطولية التي خاضتها المناضلة سلطانة خيا وعائلتها، والتي تزامنت مع استئناف الكفاح المسلح، مما أعطاها بعداً متميزاً وزخماً من التحدي البطولي المعروف لدى المرأة الصحراوية، رغم أبشع أنواع التنكيل والتعذيب والإهانة والحصار والتضييق الخانق التي تمارسها دولة الاحتلال المغربي. 

ووجه رئيس الجمهورية تحية الصمود والإباء والتضامن والمؤازرة إلى سلطانة خيا وعائلتها و من خلالها، إلى كل بطلات وأبطال انتفاضة الاستقلال، كل باسمه وفي موقعه، وفي مقدمتهم أسود ملحمة اقديم إيزيك وجميع الأسرى المدنيين في السجون المغربية.

وافتتح أمس السبت بولاية أوسرد أشغال المؤتمر التاسع لاتحاد نساء الساقية الحمراء ووادي الذهب، بحضور رئيس الأمين العام لجبهة البوليساريو، السيد إبراهيم غالي وأعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة، والمجلس الوطني ووفود من مختلف المؤسسات الوطنية.  

ويشهد المؤتمر الذي يحمل اسم الفقيدة مغلاهة أحمد أمبارك أحمد والذي يعقد تحت شعار" المرأة الصحراوية عهد ووفاء على نهج الشهداء " مشاركة أكثر من 400 مندوب عن مختلف امتدادات المنظمة النسائية ووفد من المناطق المحتلة وحضور يمثل منظمات نسائية دولية تربطها والمنظمة الصحراوية علاقات عمل وتعاون من دول العالم منها الجزائر، تركيا، زيمبابوي، جنوب إفريقيا، السودان. 

وانطلقت أشغال المؤتمر بالاستماع للنشيد الوطني ليتم بعد ذلك الاستماع لكلمة ترحيب ألقاها والي الولاية السيد محمد الشيخ محمد لحبيب، رحب فيها برئيس الجمهورية والوفد المرافق له، وأكد من خلالها استعداد الولاية لإنجاح هذا الاستحقاق النسائي، مشيدا بالدور المحوري الذي لعبته ولاتزال تلعبه المرأة الصحراوية في معركة التحرير والبناء.

كما أشاد محمد الشيخ محمد لحبيب بالجهود التي بذلتها كل الجهات الوطنية الشريكة لإنجاح هذا الاستحقاق النسائي. 

وقدم المكتب التنفيذي السابق استقالته طبقا للقانون الأساسي للمنظمة فاسحا المجال لرئاسة جديدة للمؤتمر تم عرضها على المؤتمرين الذين صادقوا عليها وهي لجنة تضم سبعة أعضاء ترأسهم، عضو الأمانة الوطنية العزة ببيه. 

وستعكف المشاركات في هذا المؤتمر على وضع استراتيجية عمل الاتحاد للسنوات الأربع المقبلة، فضلا عن انتخاب قيادة جديدة له (الأمينة العامة وأعضاء المكتب التنفيذي).

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios