ورشة محلية جديدة للأعضاء الإصطناعية السنة القادمة بالجلفة

الاعضاء
19/06/2022 - 15:37

كشف المدير العام للديوان الوطني لأعضاء المعوقين الإصطناعية و لواحقها (أوناف) محمد مويدي اليوم الأحد بولاية الجلفة,  بأن هيئته تنوي في العام القادم إستحداث ورشة محلية للمقاسات وتسليم الأعضاء  الإصطناعية بهذه الولاية ذات التعداد السكاني الكبير . 

 وأوضح السيد مويدي على هامش الأيام الإعلامية المفتوحة للجمهور حول خدمات الديوان التي تنظم على مستوى متحف المجاهد بالولاية على مدار يومين ( 19و 20  يونيو) بأن مصالحه تنوي إذا ما سجلت عدد كبير من طالبي الأحذية المعدلة و  مختلف التجهيزات الإصطناعية الأخرى ي إستحداث ورشة محلية بهذه الولاية في  العام القادم . 

وأضاف ذات المسؤول أن هذه الورشة حتى و لو ستكون صغيرة ستساهم في تقليص فترة إرسال المقاسات أو تسليم الأجهزة التي تقتصر حاليا على مركز ولاية البليدة  الجهوي التابعة له ولاية الجلفة إقليميا. 

 من جهة أخرى, أشار ذات المسؤول إلى أن الفرع المحلي للديوان يحصي منذ  بداية نشاطه ( في سنة 1987) إلى يومنا هذا, حوالي 7000 ملف طبي خاص  بالمستفيدين من خدمات هذه الهيئة التي ترتكز على توفير الأعضاء الإصطناعية  ولواحقها لمختلف الإعاقات. 

وتخص التجهيزات التي توفر لذوي الإحتياجات الخاصة, تلك المتعلقة بالمساعدة على المشي و تجهيزات الإعاقة السمعية والأعضاء الإصطناعية ولواحقها. 

وبخصوص هذه التظاهرة الإعلامية, قال بأنها فرصة للتعريف بمختلف الخدمات والمنتجات التي يقدمها الديوان لهذه الفئة من خلال التعريف به كهيئة عمومية تعمل على تطوير صناعة الأعضاء الإصطناعية للمساعدة على إعادة تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة و إدماجهم في الحياة المهنية مشيرا إلى أنها تهدف أيضا إلى التعريف بمنتجات الديوان الخاصة بالأعضاء الإصطناعية ولواحقها و كيفية الإستفادة منها, بالإضافة إلى تعزيز سياسة التقارب الجواري مع ذوي الإحتياجات الخاصة والجمعيات النشطة. 

 وسمحت هذه التظاهرة في بدايتها بخلق فضاء مفتوح للجمعيات بتبادل وجهات النظر وطرح الإنشغالات على مسؤول الديوان, لذي أكد بدوره على الأهمية التي يكتسيها النشاط الجمعوي في مرافقة ذوي الإحتياجات الخاصة.