الاتحاد الأوروبي يدعو إيران لاستئناف مفاوضات فيينا

مفاوضات فيينا حول النووي الإيراني
19/06/2022 - 19:58

دعا مفوض الشؤون الخارجية بالاتحاد الاوروبي، جوزيب بوريل، إيران لاستئناف المفاوضات الرامية لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، والمتوقفة منذ مارس الماضي، وذلك في محاولة لإعادة الزخم إلى مفاوضات فيينا النووية، وفقا لما أوردته مصادر إخبارية اليوم الأحد.

و خلال إتصال هاتفي مع وزير الخارجية الإيراني،  حسين أمير عبد اللهيان، أوضح بوريل،  أنّ الوقت قد حان لاستئناف المحادثات بسرعة، ومنع زيادة التوتر، مؤكداً أنّ المخرج الوحيد من الوضع الحالي هو اتباع الدبلوماسية وتجنب الأعمال غير البناءة حسب تعبيره.

كما لفت منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوربي خلال الاتصال، إلى أنّ الأطراف المتفاوضة ليست بعيدة عن التوصل لاتفاق، معربا عن استعداده لبذل الجهود اللازمة من أجل تحقيق النتيجة التي يتفق عليها الجميع.

بدوره، أشاد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بجهود المسؤول الأوروبي للتوصل إلى اتفاق، مرحبا باستئناف المفاوضات، شريطة أنّ تكون منطقية وتؤدي إلى" نتائج حقيقية".

وبحسب بيان للخارجية الإيرانية فقد قال عبد اللهيان لبوريل إن واشنطن ستواجه ردا مناسبا من طهران إذا واصلت سلوكها غير البناء في المفاوضات، لا سيما بعد صدور قرار من مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يندد بعدم تعاون طهران مع الوكالة.

يذكر أن  المفاوضات النووية في فيينا، توقفت منذ مارس الماضي بسبب وجود خلافات بين طهران وواشنطن، حول عدة قضايا