الجزائر ستعطي مشروع الغاز العابر للصحراء بعدا اقتصاديا للقارة الإفريقية

طاقة
21/06/2022 - 15:45

ستسمح المنشآت الحالية والمستقبلية لشبكة نقل  المحروقات بالجزائر و كذا خبرة مجمع "سوناطراك" المتميزة في مثل هذه المشاريع  الطاقوية بإعطاء مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء بعدا اقتصاديا يفتح  آفاقا واعدة للقارة الإفريقية حسبما اكده هذا الثلاثاء بيان لمجمع"سوناطراك".

  وأوضح البيان أن الرئيس المدير العام لمجمع "سوناطراك" توفيق حكار يشارك  ضمن الوفد الوزاري الذي يقوده وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب بأبوجا( نيجيريا) لحضور الاجتماع الثلاثي بين الجزائر والنيجر ونيجيرياي يومي 20 و 21  جوان الحالي قصد متابعة الدراسات حول مشروع خط أنابيب الغاز العابر  للصحراء".

واضاف المجمع ان هذا الاجتماع الثاني من نوعه هذه السنة جمع الوزراء  المسؤولين عن الطاقة و البترول من البلدان الثلاث من أجل عرض سيرعمل لجان  المشروع و متابعة القرارات التي اتخذت في الاجتماع السابق و كذا مناقشة  الخطوات المقبلة لإنجاز المشروع.

وأكد مجمع "سوناطراك" في هذا الصدد أن الجزائر "ملتزمة بإنجاح هذا المشروع  الإستراتيجي بالاعتماد على المنشآت الحالية و المستقبلية لشبكة نقل المحروقات  بالجزائر و كذا خبرة مجمع سوناطراك المتميزة في مثل هذه المشاريع الطاقوية".

وابرز البيان ان هذه الإمكانات و القدرات "ستعطي للمشروع بعدا اقتصاديا قاريا  استراتيجيا يفتح آفاقا واعدة للقارة الإفريقية و يعزز مجالات التعاون بين  دولها خاصة الدول التي يعبرها هذا الانبوب الغازي".

يذكر أن وزراء الطاقة للجزائر والنيجر ونيجيريا وافقوا أمس الإثنين خلال هذا الاجتماع, على وضع "اللبنات الاولى" لهذا المشروع لتجسيده في "اقرب  الآجال".

و تم الاتفاق بين الوزراء الثلاثة على تنظيم الاجتماع الثلاثي القادم في  فترة وجيزة لا تتعدى اواخر شهر يوليو المقبل في الجزائر.

ويتضمن هذا المشروع إنجاز خط أنابيب للغاز يزيد طوله عن 4000 كيلومتر يمتد من  نيجيريا وصولا إلى الجزائر مرورا بالنيجر بقدرات نقل تتراوح بين 20 الى 30  مليار متر مكعب سنويا من الغاز الموجه الى الاسواق العالمية باستخدام شبكة  أنابيب الغاز الجزائرية.