وهران : الرئيس تبون يشرف على تدشين المركب الأولمبي الجديد

الرئيس تبون يشرف على تدشين المركب الأولمبي الجديد
23/06/2022 - 21:45

أشرف رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبوناليوم الخميس بوهران, على تدشين المركب الأولمبي الجديد الذي يحمل اسم اللاعب الدولي الراحل "هدفي ميلود", وذلك في إطار زيارة العمل و التفقد التي يقوم بها  الى الولاية.

وقد تلقى رئيس الجمهورية شروحات حول تجسيد هذا الصرح الرياضي ونمط تسييره ضمن  مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري.

و اطلع السيد تبون على مرافق المركب على غرار ملعب كرة القدم والقاعة المتعددة الرياضات والمركز المائي.

وعبر رئيس الجمهورية عن أمله في أن يساهم هذا الإنجاز الكبير في بروز أبطال رياضيين, مهنئا الرياضيين على هذا المرفق.

ويتربع المركب الأولمبي الجديد لوهراني الذي سيحتضن أغلب منافسات الألعاب المتوسطية وهران-2022 التي تنطلق السبت القادمي على مساحة 105 هكتار بالقرب من القطب العمراني الجديد لبلقايد ببلدية بئر الجير (شرق عاصمة الولاية).

ويضم هذا الصرح الرياضي عدة مرافق أهمها ملعب كرة القدمي وهو الهيكل الرئيسي لهذه المنشأة الرياضية الضخمة. ويتسع ملعب كرة القدم ل 40.143 مقعدا كما أن أرضيته مغطاة بالعشب الهجين (عشب طبيعي مقوى بالألياف الاصطناعية) وهي تقنية تسمح بالرفع من قدرة مقاومة العشب للتلف.

ولأنه شيد وفق المعايير الدولية, فإن هذا الملعب مؤهل لاستضافة مباريات وطنية ودولية عالية المستوى كما أنه مجهز بمضمار حديث لألعاب القوى اعتمده الاتحاد الدولي لهذه الرياضة.

وبالإضافة إلى ملعب كرة القدم, تم بناء عدد من المرافق الرياضية الحديثة على مستوى المركب الأولمبي الجديد, على غرار ملعب لألعاب القوى بسعة 4.200 مقعد وقاعة رياضية بسعة 000ر6 مقعد قابلة للتوسيع إلى 000ر7 ي فضلا عن مركز مائي بثلاثة أحواض من نوع ''إينوكس'' في تجربة أولى على المستوى الإفريقي من بينهم اثنان أولمبيان وثالث شبه أولمبي.

كما يحتوي المركب على مركز للتكوين يتسع ل 150 متربص. وستستفيد هذه المنشأة الهامة أيضا من ميدانين إضافيين للتدريبات بالعشب الاصطناعي, ومشتلة تعد الأولى من نوعها في القارة هي حاليا قيد الإنشاء وتسمح بتغيير عشب الميدان الرئيسي لملعب كرة القدم في أسبوع واحد بتقنية تحريك واستبدال العشب.

و تم تجهيز المركب الأولمبي بنظام مراقبة بكاميرات وبوابات إلكترونية, فيما تستغرق مدة إخلائه من الجمهور سبع دقائق. ويسمح الطريق الوطني رقم 11 بربط هذا  المكسب الرياضي الجديد لعاصمة غرب البلاد بمحطة القطار لوهران وكذا المطار الدولي "أحمد بن بلة".

و ولد الراحل ميلود هدفي الذي أطلق اسمه على المركب الأولمبي الجديد لوهران  في سنة 1949 بعاصمة غرب البلاد. ويعد من أبرز اللاعبين الجزائريين. وقد لعب في صفوف أشبال جمعية وهران ثم انتقل للنادي الجار المولودية سنة 1965 أين قضى أربعة مواسم, لينتقل الى وداد تلمسان حيت تقمص الوانها من 1971 الى 1972 قبل أن يعود لمولودية وهران ليلعب سبعة مواسم تم انتقل سنة 1979 الى هلال سيق.

وبخصوص مشواره الدوليي لعب ميلود هدفي للمنتخب الوطني وهو في سن ال 19 وشارك في 46 مقابلة ما بين 1967 و 1979.

وقد اختير للعب في المنتخب الإفريقي لمرتين في مسابقة كأس القارات عامي 1972  و1973 أين لقبه بيلي والصحافة البرازيلية ب"بيكنباور'' إفريقيا وهو اللاعب العربي الوحيد الذي استدعي مرتين إلى هذا المنتخب. وعرض على الفقيد الاحتراف  بنادي ليون ولكنه رفض بسبب إصراره على المشاركة رفقة النخبة الوطنية في الألعاب الإفريقية.

بعد الاعتزال, درب فريق مولودية وهران من سنة 1989 إلى 1992. وقد توفي سنة  1994.