هنية: حق العودة مقدس ولن نرضى بديلا عن الوطن

هنية
27/06/2022 - 15:04

 قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس), إسماعيل هنية, أمس الأحد, إن "حق العودة مقدس ولا تنازل عنه إطلاقا, ولن نقبل بالتوطين والوطن البديل".

  واعتبر هنية خلال كلمة ألقاها في مهرجان حاشد بعنوان "ونراه قريبا", أقيم بمدينة صيدا, جنوب لبنان, أن "حق العودة عنوان أساسي في معركة الصراع كعنوان القدس".

ودعا الفلسطينيين في لبنان إلى أن يجهزوا أنفسهم "فالعودة باتت قريبة", مضيفا "هناك محاولات لضرب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بعصا أمريكية, ولن نرضى بذلك", واصفا الوكالة الأممية بأنها "الشاهد على أن هناك شعبا يريد أن يعود إلى وطنه".     

 وطالب"الأشقاء في لبنان بتحسين ظروف أهل المخيمات الفلسطينية", مشيرا إلى أن ذلك "حق إنساني أخوي لا يعني التنازل عن فلسطين أو التفريط بها والقبول بالبديل".     

 وأكد أن "حماس متمسكة بثوابت الشعب الفلسطيني وحقوقه, وعدم التفريط بها تحت أي ظرف من الظروف, وفي مقدمتها حق العودة", مشددا على أن "المقاومة الشاملة هي الخيار الاستراتيجي للتحرير, وعلى رأسها المقاومة العسكرية", وقال: "تحرير الأسرى من سجون الاحتلال, دين في أعناقنا وفصائل المقاومة".
وكان هنية قد وصل إلى بيروت مع وفد من المكتب السياسي لحماس يوم الثلاثاء الماضي, في زيارة يلتقي فيها عددا من القيادات اللبنانية ومسؤولي الفصائل الفلسطينية في لبنان.     
ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين على لوائح وكالة الأونروا في لبنان وفق تقرير أصدرته في يناير من عام 2017 نحو 463 ألفا و664 لاجئا.     
وبحسب إحصاء فلسطيني لبناني رسمي أجري في عام 2017, يبلغ عدد اللاجئين  الفلسطينيين قرابة 174 ألفا و422 لاجئا يعيشون في 12 مخيما و156 تجمعا فلسطينيا في مختلف المناطق اللبنانية.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios