مجلس الأمن الدولي يجتمع غدا لبحث مجزرة المغرب في حق المهاجرين الأفارقة

مجزرة مليلية
28/06/2022 - 18:05

يعقد مجلس الأمن الدولي غدا  الأربعاء ، اجتماعا مغلقا حول الهجوم الدموي للشرطة المغربية على مهاجرين  أفارقة  عند محاولتهم اجتياز السياج الحدودي نحو جيب مليلية الاسباني، و الذي أسفر عن مقتل 23 منهم ، حسبما أفادت مصادر دبلوماسية.

وأوضح سفير كينيا في الأمم المتحدة، مارتن كيماني ، أن أشغال الاجتماع  الذي  يعقد بمبادرة من كينيا و الغابون و غانا ، وهي دول افريقية عضوة حاليا في مجلس  الأمن الدولي،  ستتمحور حول " العنف الدموي الذي يواجهه المهاجرون الأفارقة  المتوجهين الى جيب مليلية الاسباني انطلاقا من الأراضي المغربية".

وقال السفير الكيني " المهاجرون هم مهاجرون سواء قدموا من أفريقيا أو أوروبا ،و هم لا يستحقون التعامل معهم بهذه الوحشية".

الأمم المتحدة تأسف و تصف الحادث بالمأساوي.

وكانت الأمم المتحدة قد أعربت على لسان المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة،  ستيفان دوجاريك عن "أسفها الشديد" لهذا الحادث الذي وصفته ب "المأساوي".

وقال دوجاريك، في مؤتمر صحفي امس الاثنين،  "إننا نأسف بشدة لهذا الحادث  المأساوي والخسائر في الأرواح ، وأعتقد أن هذا الحادث مجرد تذكير آخر بإلزامية  ضبط مسالك الهجرة العالمية بجدية أكثر ، و التي  تشمل بلدان المنشأ ، والوجهة،  والعبور".

و أشار المسؤول ألأممي إلى  أن "مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين،  والمنظمة الدولية للهجرة قد أعربتا بالفعل عن استنكارهما لهذا الحادث".

وحسب آخر تقرير قدمته سلطات الناظور (أقرب مدينة إلى مليلية ) ، فإن ما لا  يقل عن 23 مهاجرا من جنوب الصحراء الكبرى قتلوا بعد التدخل الوحشي للشرطة  المغربية التي حاولت منع ما يقرب من 2000 مهاجر من دخول الجيب الاسباني.

و تم تداول العديد من مقاطع الفيديو والصور، على شبكات التواصل الاجتماعي ،  تظهر عشرات المهاجرين مكدسين على الأرض بعضهم جثث هامدة ، و أظهرت صور أخرى  قوات الأمن المغربية وهي تعنف المهاجرين.

و تعد هذه الحصيلة الأكثر دموية التي تم تسجيلها على الإطلاق خلال المحاولات  العديدة لعبور المهاجرين من جنوب الصحراء إلى "مليلية" و جيب " سبتة "الإسباني  المجاور.

المنتدى الدبلوماسي للتضامن مع الشعب  الصحراوي يستنكر

استنكر المنتدى الدبلوماسي للتضامن مع الشعب  الصحراوي، اليوم الثلاثاء، بالجزائر العاصمة،  الهجوم الدموي للشرطة المغربية واستخدامها القوة المفرطة، الجمعة الماضية، ضد  مهاجرين غير شرعيين أفارقة حاولوا اجتياز جيب مليلية الإسباني، ، مؤكدا ان  المغرب يستخدم عموما ورقة الهجرة غير الشرعية كوسيلة " للضغط و الابتزاز و لو  على حساب الأفارقة ".

جاء ذلك خلال اجتماع للمنتدى الدبلوماسي بمقر السفارة الصحراوية بالجزائر،  لدراسة اخر تطورات القضية الصحراوية، و كذا العنف المفرط المرتكب ضد المهاجرين  غير الشرعيين الأفارقة، والتي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 23 شخصا و سقوط  عشرات الجرحى.

و تعهد أعضاء المنتدى الدبلوماسي،  خلال الاجتماع، بحث حكوماتهم على إدانة هذه "الجريمة النكراء"، بحق المهاجرين الأفارقة، حتى لا تمر دون عقاب.  

وفي تصريح للصحافة عقب الاجتماع، قال سفير الجمهورية العربية الصحراوية، عبد  القادر طالب عمر، " إن المغرب يستخدم الهجرة السرية كوسيلة للابتزاز و الضغط  السياسي "، منبها إلى أن هذا النوع من الجرائم غالبا ما يرتبط بظرفية سياسية  معينة.

منظمات دولية و حقوقية تدين

يشار إلى أن الهجوم الدموي للشرطة المغربية و استخدامها القوة المفرطة ضد  مهاجرين غير شرعيين أفارقة ، حاولوا الدخول إلى جيب مليلية الاسباني الجمعة  الماضي، قوبل بتنديد دولي واسع، حيث استنكرت العديد من الهيئات والمنظمات  والأطراف السياسية والحقوقية الدولية، المجزرة التي وثقتها فيديوهات تم  تداولها عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، و نقلت بالصوت و الصورة التدخل  العنيف للشرطة المغربية، ضد هؤلاء المهاجرين.

كما وثقت هذه الفيديوهات جثث لعشرات المهاجرين الأفارقة مكدسة فوق بعضها  البعض.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios