وفد جزائري يشارك في منتدى النساء البرلمانيات للبحر الأبيض المتوسط

المجلس الشعبي الوطني:
04/07/2022 - 15:04

يشارك وفد مشترك بين غرفتي البرلمان في فعاليات منتدى النساء البرلمانيات الذي ينظمه برلمان البحر الأبيض المتوسط يومي 4 و5 يوليوالجاري بالعاصمة البرتغالية، لشبونة، حسب ما أورده اليوم الاثنين بيان لمجلس الأمة.

وأوضح نفس المصدر أن هذا الاجتماع يعد بمثابة "دورة افتتاحية لانطلاق المنتدى الذي تم الإعلان عن تأسيسه في 8 مارس 2021 بمناسبة اليوم العالمي للمرأة" بهدف "توفير منبر ومساحة للحوار حول قضايا النوع والمساواة وتقديم مبادرات تشريعية خالية من التمييز القائم على الجنس".

ويتضمن برنامج عمل هذه الدورة الافتتاحية --يضيف البيان-- مناقشة وبحث موضوعين أساسين هما "النساء اللاجئات لعام 2022 في منطقة البحر الأبيض المتوسط والخليج" و"المساواة بين الجنسين في دول منطقة البحر الأبيض المتوسط والخليج: آفاق ما بعد الجائحة".

وذكر ممثلووفد مجلس الأمة، خلال مداخلتهم لإثراء النقاش، أن "اللجوء مسألة استراتيجية وشديدة الأهمية، لاسيما في منطقة متغيرة تشهد توترا متجددا مثل منطقتنا المتوسطية، إذ تتطلب جهودا مكثفة وتنسيقا أوسع ونوايا أصدق، باعتبار أن اللجوء نوع من الهجرة تؤثر في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية والثقافية للدول والمجتمعات".

كما أكدوا على ضرورة "ربط الهجرة القسرية بأسبابها الجذرية على أساس مبدأ حل المسألة بحل مسبباتها، وهي المقاربة التي طرحتها الجزائر في كل المحافل الإقليمية والدولية، والقائمة على توقيف الأسباب حتى لا نضطر لعلاج النتائج"، وفق ذات المصدر

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios