وقفة في قطاع غزة دعما للأسرى و5238 اعتداءاسرائيلي خلال النصف الأول من 2022

احتجاجات في فلسطين ضد الاعتقال الإداري
04/07/2022 - 15:08

شارك فلسطينيون في قطاع غزة، اليوم الإثنين، في وقفة دعما للأسرى داخل سجون الاحتلال الصهيوني، فيما بلغ العدد الإجمالي للاعتداءات التي نفذتها قوات الاحتلال الصهيوني والمستوطنين على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم، 5238 اعتداء، خلال النصف الأول من 2022، حسب ما أفادت به وكالة الانباء الفلسطينية (وفا).

ورفع المشاركون في الوقفة التي نظمتها لجنة الأسرى في ائتلاف "القوى الوطنية والإسلامية"، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لافتات تطالب بالإفراج عن الأسرى.

ودعا أحمد المدلل، القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، المنظمات الحقوقية الدولية إلى التحرك العاجل لإنقاذ الأسرى، خاصة المرضى منهم.

وقال المدلل، في كلمة نيابة عن المشاركين: "إن هذه الوقفة تأتي في إطار الفعاليات الشعبية المستمرة طالما أن الأسرى داخل السجون يواجهون جرائم بشعة ولا إنسانية، جراء سياسات الاعتقال الإداري والعزل الانفرادي والإهمال الطبي والقتل البطيء".

وأضاف ان آخر "ضحايا سياسة القتل البطيء، كانت الأسيرة سعدية فرج الله، والتي توفيت جراء الإهمال الطبي الذي يتعرض له مئات المرضى من الأسرى".

وتوفيت فرج الله (68 عاما)، السبت، وهي أم لثمانية أبناء، في سجن "الدامون" (شمال)، بعد تدهور أوضاعها الصحية، بحسب نادي الأسير الفلسطيني.

وحذر المدلل، الإحتلال الصهيوني من التمادي في "جرائمه بحق الأسرى"، متوعدا بأن حركته "لن تصمت أمام هذه الجرائم".

وتعتقل سلطات الإحتلال في سجونها نحو4700 أسير فلسطيني، من بينهم 600 أسير مريض، وفق معطيات لمؤسسات مختصة بشؤون الأسرى

5238 اعتداء خلال النصف الأول

 بلغ العدد الإجمالي للاعتداءات التي نفذتها قوات الاحتلال الصهيوني والمستوطنين على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم، 5238 اعتداء، خلال النصف الأول من 2022، حسب ما أفادت به وكالة الانباء الفلسطينية (وفا).

وذكرت الوكالة، نقلا عن تقرير صدر اليوم الاثنين عن هيئة الجدار والاستيطان، أن الاعتداءات تراوحت بين تخريب وتجريف أراض واقتلاع أشجار واستيلاء على الممتلكات، اضافة إلى إغلاقات وحواجز وإصابات جسدية.

وأشارت الهيئة في تقريرها إلى أن الاعتداءات تركزت خاصة على جملة من المحافظات، بدء من محافظة بيت لحم ب946 عملية اعتداء، تليها محافظة رام الله ب909 اعتداءات ثم محافظة القدس المحتلة ب799 اعتداء.

وأوضح رئيس هيئة الجدار والاستيطان، مؤيد شعبان، انه منذ مطلع 2022 وحتى نهاية يونيوالماضي، صادقت سلطات الاحتلال الصهيوني على 46 مخططا هيكليا لتوسعة مستعمرات أوإقامة أخرى جديدة في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب ايداع 66 مخططا في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة للمصادقة اللاحقة.

وفي السياق، لفت مؤيد شعبان إلى أن الكيان الصهيوني استولى على 2380 كم مربع من المناطق المصنفة "ج"، حيث تم اقامة أكثر من 343 مستعمرة وبؤرة استيطانية فيما اعترف رسميا بنحو176 مستوطنة، بما في ذلك تلك التي أنشأها في القدس الشرقية، مضيفا أن 176 بؤرة استعمارية تتنصل منها حكومة الاحتلال الصهيوني في العلن وتدعمها في الخفاء.

وتابع بالقول إن الاحتلال الصهيوني "أقام 144 موقعا آخر، تتمثل في 25 منطقة صناعية و94 موقعا عسكريا اضافة إلى 25 موقعا خدماتيا وسياحيا، لخدمة مشروعه الاستعماري".

وذكر رئيس هيئة الجدار والاستيطان، ان المستوطنين أقاموا خمس بؤر استيطانية على أراضي المواطنين الفلسطينيين في محافظات رام الله ونابلس وسلفيت، في لنصف الأول من العام الجاري، مردفا أنه "في الفترة التي رصدها التقرير، استولى الاحتلال على ما مجموعه 394ر22 دونما تحت مسميات مختلفة (إعلان محميات طبيعية وأوامر استملاك وأوامر وضع يد)، من بينها 959ر21 دونما كمحمية طبيعة من أراضي محافظتي القدس المحتلة واريحا، واستولى على 581ر59 دونما من خلال أمري استملاك أعلنها الاحتلال في نابلس والقدس المحتلة، وإصدار 3 أوامر وضع يد على مساحة 4ر375 دونما، تحت مسمى أغراض أمنية في بيت لحم والخليل وطوباس".

هدم منشآت فلسطينية

 وفي سياق السياسة الاحتلالية للكيان الصهيوني، قال رئيس هيئة الجدار والاستيطان إنه في النصف الأول من 2022، أصدر الاحتلال الصهيوني 572 إخطارا لهدم منشآت فلسطينية بحجة "عدم الترخيص"، وتركزت معظم الإخطارات في محافظتي الخليل ب146 إخطارا وبيت لحم ب136إخطارا، مضيفا أنه تم تنفيذ 147 عملية هدم، هدمت خلالها 295 منشأة في الضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس، وتضرر جراء ذلك 445 شخصا منهم 212 طفلا. وتركزت معظم عمليات الهدم في محافظة القدس ب57 عملية هدم، تليها محافظة الخليل ب28 عملية هدم.

وأشارت الهيئة في تقريرها الصادر، إلى وصول عدد الاعتداءات التي نفذها مستوطنون طيلة الستة أشهر الماضية، إلى 561 اعتداء، تراوحت ما بين مشاركة جيش الاحتلال الصهيوني اقتحاماته للمدن والتجمعات الفلسطينية وما بين اقتحام القرى والاعتداء على ممتلكات المواطنين وخط شعارات عنصرية على الجدران، وبين أخذ زمام المبادرة والشروع بتجريف أراض.

ورصدت هيئة الجدار والاستيطان، 47 عملية تجريف أراض، تناوب عليها الاحتلال الصهيوني ومجموعات من المستوطنين طالت أراضي المواطنين، وبلغ عدد العمليات التي استهدفت الأشجار، 51 عملية اعتداء استهدفت معظمها أشجار الزيتون المعمرة، في محافظة سلفيت (17 عملية)، تلتها محافظة نابلس ب16 عملية اعتداء.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios