كورونا: وزير الصحة يؤكد أن الوضعية الوبائية "مستقرة" و التجنيد متواصل

بن بوزيد
09/07/2022 - 21:16

 أكد وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات, عبد الرحمان بن بوزيد, اليوم السبت من تيبازة أن الوضعية الوبائية المتعلقة بإنتشار فيروس كورونا في الجزائر "مستقرة" إلا أن تجنيد الأطقم الصحية يبقى قائما لمواجهة أي مستجدات.

و أوضح الوزير في تصريح صحفي ختاما لزيارة قام بها إلى ثلاث مؤسسات إستشفائية بمدينة تيبازة للتعبير عن تضامنه مع الأطقم الطبية المناوبة بمناسبة عيد الأضحىي ان "الوضعية الوبائية مستقرة و لا تستدعي القلق", إلا أن قطاعه يبقى "مجندا و على إستعداد متواصل لمواجهة اي مستجدات", مشددا في هذا الشأن ان الأطقم الطبية إكتسبت تجربة ثرية و جديرة بالاهتمام في مواجهتها لإنتشار فيروس كورونا.

و بعد أن ترحم على ضحايا الفيروس الخبيثي بها فيهم ضحايا قطاع الصحة قال السيد بن بوزيد ان الجزائر تمكنت بفضل عديد الإجراءات و التدابير المتخذة من كبح إنتشار هذا الفيروس نسبيا و لم تسجل خسائر كبيرة مقارنة بدول أخرى سيما منها الدول المتقدمة و الكبرى.

 للإشارة سجل اليوم في آخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الصحة حول الحالات المصرح بها ونتائج  المخابر الجهوية المعتمدة في التشخيص الفيرولوجي لهذا المرضي 18 حالة جديدة و 16 حالة تماثلت للشفاء و حالة واحدة متواجدة في  العناية المركزة فيما لم يسجل اي حالة وفاة.

 و في سياق آخراي جدد  الوزير التأكيد على ضرورة الاهتمام أكثر بمصالح و وحدات الإستعجالات الطبية و إعطائها الاولوية لتحسين التكفل بالمرضى مبرزا ان مصالحه تعمل دوريا على تحسين الخدمات و إستدراك النقائص و القضاء على النقاط السلبية مشيرا في هذا السياق الى ان قطاع الصحة بولاية تيبازة يشهدا تطورا ملحوظا.

و أضاف مسترسلا:" نعم هناك بعض السلبيات و النقائص و نعمل دوريا من أجل إحصائها و القضاء عليهاي سيما من خلال هذا النوع من الزيارات و كذا اللقاءات و الاجتماعات الاسبوعية التي تعقد مع مدراء الصحة.

 و كشف في هذا الصدد عن جعل الإنجازات التي حققتها ولاية تيبازة في هذا المجال نموذجا سيما ملف الرقمنة و كذا ملف إنجاز وحدة النقل لمساعدة الحالات المستعجلة "سامو42" الى جانب تحويل عددا من المؤسسات الجوارية الى مصالح للاستعجالات بامكانها استقبال المرضى لمدة تصل ثلاثة ايام تحت المراقبة  الطبية.

 و كشف عن التفكير-- من خلال ولاية تيبازة-- في ادراج ملف وحدات النقل لمساعدة الاستعجالات في الورشات الوطنية المفتوحة لتحسين و ترقية قطاع الصحة.  

 للاشارة شكلت المناسبة فرصة امام الوزير بن بوزيد عبد الرحمان لتهنئة الطواقم الطبية و الشبه طبية المناوبين بمناسبة عيد الاضحى بالمؤسسة العمومية الإستشفائية و المؤسسة المتخصصة الأم والطفلي و مصلحة المساعدة الطبية المستعجلة SAMU 42 بتيبازة.