"سولار 1000 ميغاواط ".. الشروع في إنتاج الطاقة الكهروضوئية نهاية 2023

سولار 1000
10/07/2022 - 17:00

سيتم إنتاج أول كمية من الكيلوواط ساعي من الطاقة الكهروضوئية من مشروع "سولار 1000 ميغاواط" في غضون نهاية 2023 حسبما أفاد به المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة المتجددة "شمس" إسماعيل موقاري

وأوضح مدير الشركة المسؤولة عن إعداد ومعالجة الإعلان عن المناقصة الخاصة بهذا المشروع أن "محطة كهرباء بني ونيف ببشار بطاقة 30 ميغاواط يمكن أن تنتج أول كمية من الكيلوواط ساعي من مشروع الطاقة الشمسية 1000 ميغاواط في  غضون نهاية 2023 أو على أبعد تقدير في بداية 2024".

وحسب المسؤول فإنه سيتم بيع الكهرباء المنتجة "حصريا وكليا" لشركة سونلغاز على مدار 25 سنة وهو ما يندرج في إطار الضمانات التي طلبها المستثمرون والمتمثلة في توقيع اتفاقيات بيع مباشر للكهرباء.

للعلم فإن عرض المناقصة لإنجاز "سولار 1000" أطلق نهاية ديسمبر الماضي من طرف وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة التي كلفت شركة "شمس" التي تأسست حديثا بمعالجة عرض المناقصة هذا.

ويتمثل هذا المشروع في تأسيس شركات مشاريع (SPV) تتكفل بإنجاز مشروع محطات شمسية كهروضوئية بقدرة إجمالية تبلغ 1000 ميغاواط موزعة على التراب الوطني الى حصص تتراوح من  50 إلى 300 ميغاواط لكل واحدة.

ويندرج في إطار انجاز البرنامج الوطني للطاقات المتجددة الذي يطمح إلى تركيب 15.000 ميغاواط من المصادر المتجددة بحلول سنة 2035.

وكانت الشركة الجزائرية للطاقات المتجددة "شمس" قد أعلنت منتصف شهر جوان المنصرم عن تمديد آجال تقديم العروض بالنسبة للمتعاملين المهتمين بالمشاركة في إنجاز هذا المشروع.

المستثمرون يرغبون في اللجوء إلى التمويل الخارجي  

وأوضح مدير شركة "شمس" أن هذا التأجيل جاء بطلب من "جميع المستثمرين المحليين والدوليين" معتبرا أنه سيمكن من "مشاركة أكثر من 40 مستثمرا في السباق" وبالتالي خلق منافسة "ستخفض السعر". 

كما تساءل هؤلاء المستثمرون ذوو السمعة العالمية خاصة ما إذا كان هذا المشروع "استراتيجيا/مهيكلا" كما هو مطلوب في مذكرة محافظ بنك الجزائر الصادرة في مارس الماضي "لكسب الحق في التمويل الخارجي" يضيف السيد موقاري، مؤكدا في هذا الصدد أن " شمس" أخذت بعين الاعتبار "رغبة هؤلاء المستثمرين في الحصول على رخصة للاستعانة بالتمويل خارجي".

وذكر أنه تم تقديم ملف بهذا الشأن خلال اجتماع الحكومة بتاريخ 11 مايو قبل عرضه على مجلس الوزراء في 19 يونيو مشيرا إلى أن "الموعد الجديد لفتح الأظرفة سيتم تحديده بمجرد الفصل في هذا الطلب".

وبعد فتح الأظرفة يضيف المسؤول "سوف يستغرق الأمر ستة أشهر على الأقل قبل بدء الأشغال طبقا للمدة المنصوص عليها في دفتر الشروط لتنفيذ مرحلة الإغلاق المالي التي تسبق توقيع اتفاقيات التمويل من قبل البنوك حسب السيد موقاري الذي أشار إلى أن فترة الإغلاق المالي استغرقت أكثر من عامين في دول أخرى مثل تونس والمملكة العربية السعودية.

و أشار المسؤول ذاته إلى أن "التمويل الخارجي يمنح مزايا أكثر من التمويل المحلي"، سيما بالنسبة لمشاريع "رأسمالية التي تتطلب الكثير من المال"، على غرار مشروع "سولار 1000 ميغاواط".

و لا يمثل المشروع الذي تقدر كلفة إنجازه بـ 1 مليار دولار سوى مرحلة أولى من برنامج 15 ألف ميغاواط الذي يتطلب تمويل شامل يقدر بـ 15 مليار دولار و هي "كلفة يصعب تحمها محليا".

 و من بين المزايا التي يقدمها "قروض بآجال تمتد إلى غاية 20 سنة بنسب فوائد تقدر من 1 إلى 3%"،  في الوقت الذي تقترح فيه كل البنوك التجارية الجزائرية و حتى الصندوق الوطني للاستثمار قروضا آجالها لا تتعدى 7 سنوات كأقصى تقدير بنسب فوائد تقدر من 5 إلى 6%، و هذا لا يخدم التنافسية". 

 و أضاف أن هذا النوع من التمويل سيجعل كلفة الكيلواط الساعي "تنافسية" مقارنة بذلك المنتج انطلاقا من الطاقات الأحفورية والذي يتراوح بين 6 و 8 دينار تطبيقا لسعر الغاز في التصدير.

 واستشهد بمثال تونس التي نجحت في الحصول على سعر كيلواط ساعي يعادل 3.54 بالنسبة لمشروع 500 ميغاواط الذي أطلق في 2019. 

إطلاق ثاني مناقصة قبل نهاية 2022

و بعد أن اعتبر أن المرحلة الأولى لبرنامج 15.000 ميغاواط  بمثابة "مرجع بالنسبة للمراحل القادمة"، كشف المسؤول الأول عن مؤسسة "شمس" عن ابقاء وتيرة بـ 1000 ميغاواط سنويا لبلوغ هدف 15.000 ميغاواط في حدود 2035، موضحا أن التأخير المسجل في انجاز مشروع "سولار 1000 ميغاواط "لن يؤثر على انجاز الجزء المتبقي من البرنامج".

و أعلن موقاري في هذا الصدد عن أن الشروع، بمرافقة الوزارة الوصية، في التحضير للمرحلة الثانية للبرنامج التي تشمل مباشرة دراسات الربط و التوجيه وتحديد بعض المواقع".

 وسيأتي إطلاق المناقصة الثانية لمشروع "سولار 1000 ميغاواط" قبل نهاية سنة 2022 مع إمكانية إطلاق، مع موافقة الوزارة، "مراحل أخرى أهم ب 2 جيغاواط وإلى غاية 4 جيغاواط في الوقت نفسه".

للتذكير فإن مؤسسة "شمس" التي أنشئت في 2021 هي شركة مختلطة بين المجمعين العموميين سونلغاز وسوناطراك وهي بمثابة شباك وحيد وواجهة مع المستثمرين المحتملين في إطار مشروع سولار 1000 ميغاواط وستضمن استغلال المحطات وتسويق الطاقة المنتجة.