نشاط تضامني كبير للمدن الأوروبية المتوأمة مع نظيراتها الصحراوية بإيطاليا

توأمة أوروبية -صحراوية
11/07/2022 - 20:17

احتضنت مدينة فلورنسا الإيطالية الحدث الأوروبي التضامني للمدن الأوروبية المتوأمة مع الدوائر الصحراوية حيث اجمع المشاركون على ضرورة توحيد الجهود لتمكين الشعب الصحراوي من التمتع بحقوقه كاملة.

و ذكرت وكالة الأنباء الصحراوية (واص) أن الحدث عرف مشاركة عديد السلطات المحلية وجمعيات الصداقة مع الشعب الصحراوي وممثلي عشرات البلديات الأوروبية والهيئات المتضامنة مع البلديات والدوائر الصحراوية.

كما شارك فيه وفد صحراوي برئاسة فاطمة المهدي وزيرة التعاون وممثل جبهة البوليساريو بأوروبا والإتحاد الأوروبي أبي بشرايا البشير ووالي ولاية بوجدور العزة ببيه والمدير المركزي للتوأمات آبيه صلاح وممثلو الجبهة بإيطاليا فاطمتو حفظلا وبإسبانيا عبد الله العراب.

و قد أشرفت على تنظيم الحدث كل من اللجنة السابقة التابعة لمجلس بلدية فلورنسا والشبكة الإيطالية للتضامن مع الشعب الصحراوي بالتعاون مع التنسيقية الأوروبية والبلديات المتوأمة.

و خلال هذا الحدث تم تسجيل عدة تدخلات من لدن السلطات السياسية الأوروبية وممثلين سياسيين صحراويين حول تقييم الوضعية الراهنة وتنسيق العمل المستقبلي لتقوية العلاقات في المجالين السياسي والإنساني.

من جهته قال ممثل البوليساريو بأوروبا والإتحاد الأوروبي أن هذا اللقاء "يجري في ظرف متميز ينطبع بجمود مسلسل السلام الأممي بالصحراء الغربية وعودة الكفاح المسلح الى المنطقة".

و أكد أن جبهة البوليساريو "تبقى متمسكة على الدوام بالسلام العادل والدائم بغية التوصل إلى حل لنزاع الصحراء الغربية يضمن للشعب الصحراوي الحق في تقرير المصير والإستقلال".

و أشارت (واص) إلى أن شخصيات كثيرة تناوبت على إلقاء الكلمة في اللقاء التضامني كعمداء البلديات وممثلو منطقة توسكانا وسياسيون وناطقون باسم البلديات المتوأمة مع الدوائر الصحراوية بالإضافة الى شخصيات عن الهيئة التنسيقية الأوروبية على غرار بيير غالون وكارميلو راميريثو, وفرانشيسكو باصطالجي الممثل الخاص السابق للأمين العام للأمم المتحدة.

وقد أجمع الكل على حساسية الظرفية الحالية التي يمر بها الشعب الصحراويي في ضوء ديمومة الإحتلال المغربي للإقليمي وهو ما يدعو كما أكدوا على "توحيد الجهود لتمكين الشعب الصحراوي من التمتع بحقوقه كاملة".

و  خلال الجلسة الختامية تم التوقيع على اتفاق توأمة بين دائرة لمسيد وبلدية بورغوطارو بمنطقة إيميليا رومانياي من قبل نائب عمدة هذه الأخيرة, والعزة ببيه والي ولاية بوجدور.

و دعا الحاضرون السلطات الصحراوية إلى تخصيص يوم رسمي حول التوأمات كما ناشدوا الأمم المتحدة تحديد تاريخ دولي خاص بموضوع التوأمات.

ويصادف عقد الحدث, الذكرى الـ40 لبرنامج عطل السلام للأطفال الصحراويين واستقبال عائلات إيطالية لمجموعات منهم لهذه العطلة الصيفية.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios