لافروف: تطوير الشراكة الشاملة مع الدول الإفريقية من أولويات السياسة  الخارجية لروسيا

لافروف
22/07/2022 - 11:09

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف, أن تطوير شراكة شاملة مع الدول الأفريقية تعد من الأولويات لسياسة روسيا الخارجية, مشيرا إلى أن موسكو منفتحة على المزيد من تعزيز التعاون.

وقال لافروف - في مقال نشره موقع وزارة الخارجية الروسية, هذا  الجمعة - "لا  يزال تطوير شراكة شاملة مع الدول الأفريقية من بين أولويات السياسة الخارجية لروسيا, ونحن على استعداد للمساهمة في زيادة نموها -بما يتماشى مع القرارات الاستراتيجية التي تم اتخاذها في أواخر شهر أكتوبر عام 2019 في القمة الروسية-الأفريقية الأولى في سوتشي", حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية.

وشدد على أن روسيا لا تفرض أي شيء على أحد ولا تخبر الآخرين كيف يعيشون, وقال "إننا نتعامل باحترام كبير مع سيادة الدول الأفريقية وحقها غير القابل للمصادرة في تحديد مسار تنميتها بنفسها.. نحن ملتزمون بشدة بمبدأ (الحلول الأفريقية للمشاكل الإفريقية)".

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن روسيا والدول الأفريقية بدأت العمل على  جدول أعمال القمة الروسية-الإفريقية الثانية, والمقررة في عام 2023.

كما أشار إلى أن مهمة جلب الأطراف الاقتصادية الروسية والأفريقية إلى أسواق بعضهم البعض, وكذا تشجيع مشاركتهم في مشاريع البنية التحتية واسعة النطاق, في الصدارة.. مضيفا "نفترض أن القمة الإفريقية-الروسية الثانية, ستسهل تسوية هذه المهام وغيرها, وبالتعاون مع أصدقائنا الأفارقة, بدأنا العمل على هذا المحتوى".

وتعقد القمة الروسية-الأفريقية الثانية في روسيا عام 2023, وكان قد تم عقد القمة والمنتدى الاقتصادي الروسي-الأفريقي الأول في الفترة من الـ22 إلى الـ24  أكتوبر عام 2019 في مدينة سوتشي الروسية تحت شعار "من أجل السلام والأمن والتنمية".

 

احصل عليه من Google Play