الجزائر تدعو إلى تفعيل استراتيجيات الاندماج الرقمي الإفريقي

وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية كريم بيبي تريكي
25/07/2022 - 19:15

دعا وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية, كريم بيبي تريكي, هذا الاثنين بالجزائر العاصمة, الدول الإفريقية إلى توحيد جهودها لدعم تفعيل استراتيجيات الاندماج الرقمي للقارة في مجتمع المعلومات واقتصاد المعرفة.

لدى إشرافه بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال"، أوضح بيبي تريكي, على افتتاح أشغال الدورة السادسة لمؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الإفريقي للاتصالات, أنّ هذه الدورة "فرصة لضمّ جهودنا كأفارقة عبر توحيد المقترحات لضمان الدفاع الأنجع عن مصالح وقضايا قارتنا على الصعيد الدولي", معتبراً أنّ ذلك هو "السبيل الأوحد للاستجابة المثلى لطموحات شعوبنا في الاستفادة من المزايا المتعددة لتكنولوجيات الإعلام والاتصال ودعم استراتيجيات الشمول الرقمي والاندماج في مجتمع المعلومات واقتصاد المعرفة التي تقودها حكوماتنا".

وأضاف أنّ هذه الدورة تمثل "موعدا جامعا لمعدي ومنفذي سياسات تطوير الاتصالات وتعميم استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال في قارتنا الثرية بموردها البشري والمتطلعة إلى آفاق التنمية والرخاء", كما تشكل "حلقة تحضيرية نهائية لمشاركة إفريقيا في مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات المزمع تنظيمه ببوخارست (رومانيا) شهر سبتمبر القادم".

واعتبر بيبي تريكي أنّه بالإضافة إلى أهمية التنسيق للخروج بمقترحات إقليمية تعبر عن أولويات المنطقة, فإنّ "قارتنا واعية بضرورة تعزيز التنسيق حول الترشيحات لأجهزة القرار والمناصب القيادية على مستوى المنظمات الدولية, سيما على مستوى الاتحاد الدولي للاتصالات".

وأبرز الوزير تطلع الجزائر من خلال استضافتها لأشغال هذه الدورة إلى "توفير منصة تفاعلية يلتقي فيها الأفارقة رواد قطاع الاتصالات لتبادل الأفكار والحلول حول كيفية تحقيق الوثبة النوعية التي نصبو إليها مع ترقية دور القطاع كرافد دافع للتنمية البشرية والتكامل الاقتصادي بين بلداننا".

وأشار إلى أنّ الجزائر من الدول التي "نالت حظا مهما من الإمكانات الهيكلية والخبرة المثمرة في مجال التكنولوجيات الحديثة" وهي بذلك "مستعدة لمساندة أي مبادرة تصب في مصلحة أصدقائنا وإخواننا الأفارقة".

وأعرب الوزير في ذات الشأن عن وجود "إرادة في أن يكون نموذج تطوير قطاع الاتصالات بقارتنا جوهره الإنسان وموجها لخدمة المواطن الإفريقي وتحسين ظروف عيشه", مؤكدا على ضرورة "توحيد طاقاتنا ومواردنا لتحقيق الأهداف المسطرة والعمل على رفع فرص اندماج المواطن الإفريقي في مجتمع المعلومات العالمي ومنحه إمكانية أوسع للابتكار والإبداع".

بدء أشغال الندوة السادسة لمؤتمر المندوبين الأفارقة للاتصالات السلكية واللاسلكية بالعاصمة

انطلقت هذا الاثنين بالجزائر العاصمة أشغال الدورة السادسة لندوة مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الإفريقي للاتصالات السلكية واللاسلكية.

وجرى هذا اللقاء برئاسة وزير البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية, كريم بيبي تريكي و بحضور الأمين العام للاتحاد الإفريقي للاتصالات السلكية واللاسلكية, جون أومو, حيث سيتم خلالها دراسة النظام الداخلي ومشروع جدول الأعمال والبرنامج التقديري لأشغال الندوة.

ويندرج انتخاب أعضاء مجلس الإدارة والأمين العام كذلك في جدول أعمال هذه الدورة التي سيتم خلالها تقديم المترشحين الأفارقة للمناصب الدولية في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال والترشيحات للمناصب الإدارية في الاتحاد الدولي للاتصالات، على أن يتم اعتماد تقرير الندوة وقراءة البيان الختامي.

وسبقت الندوة السادسة لمؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الإفريقي للاتصالات السلكية واللاسلكية في الجزائر العاصمة, والتي تنعقد تحسباً للمؤتمر المقبل للمندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات السلكية و اللاسلكية, المقرر عقدها في سبتمبر المقبل في رومانيا, عدد من الاجتماعات التي بدأت في 18 جويلية الجاري بالجزائر العاصمة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios