اتفاق جزائري تركي لتطوير استثمار الحديد في 5 اتجاهات

اتفاقية الحديد الجزائرية التركية
26/07/2022 - 17:24

أبرم مجمع مناجم الجزائر (منال) وشركة أوزمرت الجزائر التركية، هذا الثلاثاء، مذكرة تفاهم لتطوير استثمار الحديد في 5 اتجاهات.

تبدأ هذه الشراكة بإجراءات تجارية (عقود بيع خامات الحديد)، والتي يجب أن تمتد إلى إنشاء منشآت صناعية على أساس استخراج كميات كبيرة من الخام (حوالي 6 إلى 7 ملايين طن سنوياً).

ويشمل هذا الاتفاق تطوير هذه على الشراكة على المدى القصير، بيع خامات الحديد من قبل مجمع مناجم الجزائر أو الشركات التابعة لها لصالح شركة أوزمرت الجزائر أو الشركات التابعة لها، بموجب عقد تجاري (100 ألف طن في 2022 إلى 500 ألف في 2028).

وعلى المديين المتوسط والطويل، تنص مذكرة التفاهم على تخصيب خامات الحديد بإنتاج مركزاته، إنتاج كريات خامات الحديد من خام مخصب أو مركّز، إنتاج المنتجات شبه المصنعة وتسويق المنتجات بما في ذلك التصدير.

وبمقر المديرية العامة لمُجمع مناجم الجزائر، حضر مراسم التوقيع، كلاً من وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، وسعادة سفير تركيا لدى الجزائر، وتعدّ المذكرة جزءً من خطة تطوير وتثمين رواسب خام الحديد في منجمي الونزة وبوخضرة بولاية تبسة، التي تقع مسؤولية استغلالهما على عاتق شركة مناجم الحديد شرق، التابعة لمجمع مناجم الجزائر، الذي يطمح إلى تطوير الاستغلال المنجمي والتثمين الأمثل للموارد المنجمية بناءً على البنى التحتية والمرافق المتاحة.

يُشار إلى أنّه تمّ إنشاء شركة أوزمرت الجزائر التركية في أفريل 2007، ولديها اليوم مصنع لإنتاج الصلب بسعة نصف مليون طن سنويًا من الفولاذ السائل، على مستوى المنطقة الصناعية الجديدة لتمازوغة (عين تيموشنت)، وتطمح أوزمرت الجزائر، على المدى القصير، للوصول إلى إنتاج مليون طن من الفولاذ السائل كل عام.