إسمنت "جيكا " يحوز على شهادة المطابقة مع المعايير الأوروبية

إسمنت "جيكا "
01/08/2022 - 12:14

تحصل المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر "جيكا" على شهادة المطابقة مع المعايير الأوروبية (سي أو) لثلاث أنواع من الإسمنت، ما يسمح له بتعزيز وجوده بقارة أوروبا من خلال تصدير إنتاجه.

وأوضح بيان لوزارة الصناعة، الإثنين، أن المجمع العمومي "جيكا"، تحصل عبر الفرع التابع له "شركة الإسمنت لعين الكبيرة "، خلال شهر جويلية الفارط على شهادة المطابقة مع المعايير الأوروبية، بخصوص الاثبات لثلاث (03) أنواع من الإسمنت، مصادق عليها بالمطابقة من قبل الجمعية الفرنسية للتقييس (أفنور).

ويتعلق الأمر بكل من إسمنت "جيكا مضاد" و «جيكا بيطون" (عادي التصلد) و "جيكا بيطون" (سريع التصلد).

ويأتي هذا الاعتراف حسب البيان بعد عشرين شهرا من التدقيق الذي قامت به هيئة "أفنور" مع إطارات "شركة الإسمنت لعين الكبيرة"، مبرزا أنه بانتزاع العلامة الأوروبية "سي أو"، سيكون بمقدور مجمع "جيكا" تعزيز وجوده بقارة أوروبا من خلال تصدير إنتاجه من الإسمنت، بعد تمكنه من قبل ولوج الأسواق الإيطالية والاسبانية والبريطانية.

ويضاف هذا الاعتراف -يضيف نفس المصدر-إلى شهادة المطابقة الخاصة بمعايير المعهد الأمريكي للبترول من أجل إنتاج الإسمنت البترولي المستخدم في قطاع المحروقات المحصل عليها شهر جويلية 2019، من طرف ذات الهيئة التي تعتمد بالتصديق على جميع المواد والحلول الموجهة للصناعة النفطية العالمية.

وفي هذا الصدد، ذكر البيان أن إنتاج الإسمنت البترولي من طرف مجمع "جيكا" سمح بتلبية الطلب الوطني المقدر بنحو 200 ألف طن سنويا بعد أن كان يتم استيراده من قبل.

كما ذكرت الوزارة بأن مجمع "جيكا" ساهم بشكل كبير في تلبية الطلب الوطني على الإسمنت، قبل تمكنه من اقتحام الأسواق الخارجية ابتداء من سنة 2018، حيث بلغت صادراته 2.247 مليون طن سنة 2021، باتجاه عدة دول من غرب إفريقيا على غرار كوت ديفوار وغامبيا وغانا وموريتانيا والسينغال والكاميرون والبينين وغينيا إضافة إلى أسواق أخرى بأمريكا اللاتينية مثل البرازيل والبيرو وجمهورية الدومينكان وهايتي، فضلا عن عدد من الدول الأوروبية.

وخلص بيان وزارة الصناعة إلى أن هذا المسعى يندرج «ضمن توجيهات السلطات العمومية الرامية إلى استبدال الواردات بالمنتوج الوطني وترقية الصادرات خارج المحروقات".