علماء صينيون يطوّرون "هيدروجيل"... مادة تساعد على حرق الأورام

هيدروجيل
05/08/2022 - 11:33

صمّم علماء صينيون مادة "هيدروجيل" قد تكون ذات تأثير مزدوج في مكافحة السرطان وتساعد على حرق الأورام بشكل أكثر دقة وتعزز مناعة الإنسان ضد الأورام.

وصفت الدراسة التي نُشرت الخميس في مجلة تطورات العلوم المادة الحيوية القائمة على المعدن والتي يظهر أنها تعزز كفاءة التسخين وتقيد منطقة التسخين عند التعرض للأمواج الميكروية، وهي استراتيجية استئصال الورم المحلية المستخدمة سريريًا.

وقام علماء من معهد المواد النانوية واللينة الوظيفية في جامعة سوتشو بتغليف أيونات الكالسيوم والمنغنيز في هيدروجيل صغير قائم على الجينات يمكنه إنتاج المزيد من الحرارة في بقعة محددة ومستهدفة وتجنب التسبب في أضرار حرارية للأنسجة السليمة القريبة.

وأظهرت الدراسة أن وجود أيونات الكالسيوم الزائدة خارج الخلية يعمل على زيادة حساسية الخلايا السرطانية للضرر الحراري الخفيف، وبالتالي تعزيزالاستئصال الكامل للورم الأساسي. بعد ذلك ي ستعمل الخلايا السرطانية المحترقة حتى الموت مع أيونات الكالسيوم والمنغنيز لتهيئة استجابات مناعية فطرية وتكيفية فعالة مضادة للورم.

 وقال المؤلفان المشاركان في الورقة البحثية فنغ ليانغ تشو و ليو تشونغ من جامعة سوتشو، إنّ المسارات الجزيئية التي يتم تنشيطها في هذه الآلية يمكن أن تمنع نمو الأورام المنتشرة والانتكاسية، وأضاف فنغ أنّ الباحثين يستكشفون الآن إمكانيات الترجمة السريرية.