البنك الوطني الجزائري يطلق منصة رقمية "ديار دزاير" لتسويق خدمة الصيرفة الإسلامية عبر الأنترنيت

البنك الوطني الجزائري
11/08/2022 - 10:32

وضع البنك الوطني الجزائري منصة رقمية "ديار دزاير"لتسويق خدمة الصيرفة الإسلامية عبر الأنترنيت واعتبر أن هذه الخطوة تسهل على المواطنين التوجه إلى هذا النوع من التمويل.

وفي هذا الصدد أوضحت رئيسة قسم الصيرفة الإسلامية بالبنك الوطني الجزائري أمينة عتامنية في تصريح للقناة الإذاعية الأولى قيام البنك بإمضاء اتفاقية لرقمنة أول منتج للصيرفة الإسلامية لمرابحة التجهيزات عبر خدمة "دار التقسيط" لتمكين المواطن الجزائري من الولوج إلى هذا المنتج عبر المنصة الإلكترونية "ديار دزاير"

رئيسة قسم الصيرفة الإسلامية بالبنك الوطني الجزائري أمينة عتامنية

 

 

 

وأبرزت المتحدثة ذاتها أن المنصة تسمح باقتناء الأجهزة الإلكترومنزلية عبر هذه الخدمة  وتمويلها عبر مرابحة التجهيزات من البنك الوطني الجزائري بالإضافة الى  إمضاء العقد التنفيذي المخصص لخدمة دار الإعمار وهو تمويل إسلامي آخر لمرابحة التجهيزات .

يذكر أن البنك الوطني الجزائري باشر الثلاثاء المنصرم إمضاء ثلاثة عقود تنفيذية مع شريكه مؤسسة" ديار دزاير" التي تتضمن تسويق منتجات التمويل الإسلامي عبر الإنترنت من خلال المنصة الالكترونية" لديار دزاير".

وتتضمن العقود التنفيذية، التي أجريت مراسيم توقيعها على مستوى المديرية العامة للبنك الوطني الجزائري بحضور إطارات سامية من كلا الطرفين، تمويلات مختلفة وحسب شروحات البنك  تتمثل الخدمة الأولى التي أطلق عليها اسم “دارالصنعة” في السماح  للمستهلكين الإلكترونيين (المؤسسات والمهنيين) الاستفادة من التمويل الإسلامي إجارة تجهيزات للبنك الوطني الجزائري عبر منصة ديار دزاير.

وجاء في البيان أن هذا التمويل “مطابق لأحكام الشريعة ويوفر للراغبين في الحصول على هذه الخدمة إمكانية تأجير المعدات المستخدمة في نشاطهم لمدة تصل إلى خمسة  سنوات، مع خيار الامتلاك في نهاية الفترة.

أما الخدمة الثانية “دار الإعمار”، فتسمح  للمستهلكين الإلكترونيين (الأفراد) الاستفادة من التمويل الإسلامي (المرابحة تجهيزات) للبنك الوطني الجزائري عبر المنصة الالكترونية "ديار دزاير"، حيث يتضمن هذا التمويل الرقمي إمكانية الحصول على مواد التهيئة والتجهيز المنتجة محليا باستخدام صيغة المرابحة الإسلامية، حسب البيان، مبرزا أن مدة التمويل تكون من 12 إلى 36 شهرا، ويمكن أن يصل المبلغ إلى 1.000.000 دج “.

أما التمويل الثالث  “دار إجارة” فيتمثل في خدمة تتيح للمستهلكين الإلكترونيين الاستفادة من تمويل إيجار مسكن لدى البنك الوطني الجزائري عبر المنصة الالكترونية ديار دزاير.

وتسمح هذه الصيغة الجديدة للتمويل الإسلامي، المخصصة للأفراد، المتقدمين بطلب تغطية تكلفة استئجار السكن ودفعه شهريا على مدى فترة تصل إلى 24 شهرا.