طرح 2700 ألف علبة من أدوية تخثر الدم في ديسمبر تحسبا للموجة الرابعة من كورونا

مضادات التخثر
18/11/2021 - 09:55

كشف رئيس مرصد اليقظة بوزارة الصناعات الصيدلانية بلقاسمي رضا عن اعتماد اجراءات استباقية  تهدف الى تمويل السوق الداخلية بأكثر من مليوني  علبة من أدوية تخثر الدم والتي تستخدم في علاج كورونا ، تحسبا للموجة الرابعة للوباء .

وقال بلقاسمي للقناة الإذاعية الأولى  هذا الخميس" بعض  الأدوية تشهد بالفعل تذبذبا أو ندرة على مستوى السوق  ،والأدوية التي شهدت ضغطا في السوق هي مضادات التخثر والبراسيتامول لاعتبارات الجائحة، وفي هذا الاطار تم اتخاذ مجموعة من الاجراءات ،من بينها أن وزارة الصحة ستطرح أكثر من 2700 ألف علبة في السوق في شهر ديسمبر كما سيكون هناك انتاج مستمر لهذه الادوية "   .

من جهته أوضح شهبونية مراد نائب رئيس النقابة الوطنية للصيادلة  الخواص أنه قد تم  التحذير من ندرة الأدوية الخاصة بتخثر الدم سيما لوفينوكس وفارينوكس  ،من خلال مراسلات للسلطات الوصية التي احتوت الوضعية  بشكل تدريجي .

وقال شهبونية في الخصوص "أرسلنا قائمة الأدوية إلى كل من وزارة الصحة ووزارة الصناعة الصيدلانية وقد تم على إثر ذلك توزيع 270 ألف علبة  في الصيدليات الأسبوع المنصرم ، و في نهاية شهر نوفمبر ستكون هناك 450 ألف علبة أخرى" .