التسممات الغذائية: عدم احترام سلسلة تبريد المنتوجات يهدد صحة وحياة المستهلك

المواد الغذائية
16/08/2022 - 12:20

عادة ما تكثر في فصل الصيف ظاهرة التسممات الغذائية التي يكون  في الأغلب عدم الامتثال للشروط المطلوبة للتخزين سيما عدم احترام سلسلة تبريد المواد الغذائية أثناء نقلها حيث يعد هذا الأخير السبب المباشر في هذه التسممات التي لا تشكل خطرا فقط على صحة المواطن بل على حياته ومن هنا تأتي أهمية درجة الوعى لدى كل المتدخلين في سلسلة التبريد ومدى احترامهم للشروط الصحية .

وفي السياق أكد بعض السائقين في ميكرفون للقناة الإذاعية الثالثة عن أن سلسلة التبريد لا تحترم بشكل دائم .

كما تحدث سالم كباب ، طبيب بيطري بالإدارة الإقليمية المكتب البلدي لحفظ الصحة  بدرارية ، عن ضرورة قيام أصحاب شاحنات التبريد "بإجراء صيانة دورية ، مرة كل ثلاثي في السنة ، من أجل التحقق من مستوى الغاز ، والحامل ، ومحرك دائرة التبريد.".

روبورتاج القناة الإذاعية الثالثة حول التسممات الغذائية وعدم احترام سلسلة التبريد  

 

 

 

 

وذكر المتحدث ذاته بأن التصريح بنقل المنتجات الغذائية يخضع للتحفظات، موضحا بالقول  "في حالة انعدام النظافة داخل الشاحنة ، بعد فحص من قبل الأجهزة الأمنية ، قد يتم تعليق الموافقة أو إلغاؤها بشكل كامل".

من جانبهم ، وتجنبا لخطر التسممات الغذائية ، تكثف عناصر المديرية العامة للأمن الوطني عمليات التفتيش على مستوى الطرقات حسبما أفاد به عميد الشرطة رشيد غزلي ، نائب مدير دائرة السلامة المرورية الذي أكد حرص  الأجهزة الأمنية على فرض شروط تخزين ونقل المنتجات الغذائية ، وكذلك العمل على اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة ضد المخالفين".