الغاء امتحان شهادة نهاية التعليم الابتدائي ابتداء من السنة الدراسية الجارية

امتحان شهادة التعليم الإبتدائي
18/11/2021 - 11:24

أعلن وزير التربية الوطنية, عبد الحكيم  بلعابد, هذا الخميس, عن إلغاء امتحان نهاية مرحلة التعليم  الابتدائي لهذه السنة بعد دراسة "معمقة ومستفيضة للجدوى البيداغوجية  والتعليمية والتقييمية" لذات الامتحان.

وأكد الوزير في ندوة وطنية ضمت مديري التربية لولايات الوطن وإطارات الوزارة  المركزيين, خصصت لتقييم الدخول المدرسي 2021-2022, أنه "تقرر" إلغاء امتحان  نهاية مرحلة التعليم الابتدائي بعد دراسة "معمقة ومستفيضة للجدوى البيداغوجية  والتعليمية والتقييمية" لذات الامتحان, مضيفا أن هذا الإلغاء كان "انشغالا  تربويا وتعليميا لدى جميع المختصين بالشأن التربوي وكذا أولياء التلاميذ".

وتابع بلعابد قائلا بأن قرار الإلغاء "سترافقه إجراءات بيداغوجية كثيرة  ومن بينها تعديل تواريخ اختبارات الفصل الثالث لتلاميذ السنة الخامسة من الطور  الابتدائي".

وزير التربية الوطنية, عبد الحكيم  بلعابد

 

 

 

وكانت نسبة النجاح الوطنية في امتحانات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي, دورة  2021, قد بلغت 83,95 بالمائة.

وبالنسبة للسنة الدراسية 2019-2020, كان مجلس الوزراء قد صادق على مجموعة من  التدابير "اللازمة" لإنهاء هذه السنة من بينها إلغاء امتحان نهاية مرحلة  التعليم الابتدائي حيث تقرر تحديد الانتقال من مستوى إلى آخر فيه باحتساب معدل  الفصلين الأول والثاني وتخفيض معدل القبول الى 5, 4 من 10.