أفضل 50 حلوى في العالم: "مقروط اللوز" الجزائري في المرتبة الرابعة

مقروط اللوز
29/08/2022 - 21:14

 تم تصنيف الحلوى التقليدية " مقروط اللوز "الجزائرية في المرتبة الرابعة ضمن قائمة أفضل 50 نوعا من الحلويات في العالم، حسب ما ورد على موقع " تاست أتلاس"Taste Atlas" المتخصص في الطبخ التقليدي العالمي.

وأشار التصنيف الذي أصدره الموقع العالمي إلى أن الحلويات التقليدية الجزائرية " مقروط اللوز"، احتل المرتبة الرابعة في قائمة الحلويات الأكثر تقييما ضمن قائمة تضم 50 نوعا من الحلويات من مختلف دول العالم وجاء تعريف 

"مقروط اللوز" على ذات الموقع بأنه "حلوى يدخل في مكوناتها اللوز والبيض والسكر ونكهة ماء زهر البرتقال".

وبلا شك تعتبر هذه الحلوى التقليدية الجزائرية المكسوة بطبقة كثيفة من السكر الابيض الناعم من بين أفضل وألذ الحلويات في العالم، وهي حلويات منحدرة من تقاليد ممارسة قديمة في فن الطبخ وصناعة الحلويات في الجزائر.

وترتبط الحلوى التقليدية " مقروط اللوز" كصنف من الحلويات الذي يقدم خاصة في المناسبات والأفراح العائلية وهي اختصاص تقليدي عريق يعرف به سكان مدينة الجزائر العاصمة ويتم تحضيره وفق تقاليد ونكهات معينة باعتباره مشتق من صنف الحلوى التقليدية " المقروط".

ومن خصائص هذه الحلوى التقليدية هو نسيجها المصنوع من عجينة اللوز المطحون بماء الزهر المكسو بطبقة كثيفة من السكر الناعم وبرائحة الليمون الذي يتم بشره بداخل العجينة ليعطي مذاقا خاصا للحلوى يأخذك في رحلة إلى عوالم أزقة القصبة العتيقة.

وتصدرت حلوى " مقروط اللوز " من الجزائر مراتب أفضل من حلويات وكعك معروفة وشهيرة على المستوى العالمي على غرار " الصابلي " الفرنسي، الكوكيز الأمريكية، وغيرها حيث تربعت الحلوى التقليدية الجزائرية "مقروط اللوز" على عرش ترتيب التخصصات السكرية التقليدية العربية والأفريقية، فيما تم تصدر المركز الأول في القائمة جمهورية التشيك بحلوى " فانوصني كيركوفي " والتي تشبه الصابلي الجزائري.