العراق : مقتل 30 شخصا خلال مظاهرات في بغداد

العراق
30/08/2022 - 10:01

قتل 30 شخصا وأصيب أكثر من 700 آخرين , خلال  المظاهرات التي اندلعت داخل المنطقة الخضراء المحصنة في العاصمة العراقية  بغداد , في أعقاب إعلان مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري أمس الاثنين اعتزال  العمل السياسي , حسبما ذكرت مصادر أمنية اليوم الثلاثاء.  

وتشهد بغداد والمنطقة الخضراء المحصنة تحديدا تطورات متلاحقة منذ اعلان الصدر قرار اعتزال العمل السياسي , حيث جرى تنظيم مظاهرات شهدت اقتحام عدد من المباني الحكومية. 

وأوضح مصدر أمني عراقي أن " الوضع الأمني في المنطقة الخضراء بات خارج السيطرة بينما تخوض الأطراف المتقاتلة حرب شوارع في أزقتها". 
وكان مصدر أمني قد أفاد أمس بتعرض المنطقة الخضراء لقصف بصواريخ من نوع  "كاتيوشا".  

وكان مقتدى الصدر أعلن أمس قرار اعتزاله العمل السياسي " وعدم التدخل في الشؤون السياسية بشكل نهائي وإغلاق كافة المؤسسات التابعة له" , و أعقب خطوته , مظاهرات واقتحام للمنطقة الخضراء ما دفع بقيادة العمليات المشتركة العراقية  إلى فرض حظر التجول الشامل في جميع المحافظات ، فيما علق رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي جلسات مجلس الوزراء إلى إشعار آخر. 

ويشهد العراق أزمة سياسية في ظل تعثر انتخاب رئيس جديد للبلاد  وتشكيل حكومة جديدة و ذلك على الرغم من مضي أكثر من 10 أشهر على إجراء الانتخابات التشريعية. 

وزادت حدة التوتر أواخر شهر يوليو الماضي بعد رفض التيار الصدري ترشيح محمد شياع السوداني لمنصب رئاسة الوزراء , ومطالبته بحل مجلس النواب وإجراء  انتخابات مبكرة مقابل تمسك قوى سياسية أخرى باستكمال العملية السياسية المنبثقة عن الانتخابات التشريعية التي جرت في 10 أكتوبر 2021.

 وكان  اياد علاوي رئيس إئتلاف الوطنية العراقي أكد أمس  الإثنين أنه لا سبيل إلى حل الأزمة السياسية في العراق إلا بالحوار الوطني. 

وقال علاوي في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية  "أدعو الجميع إلى التهدئة وضبط النفس وتغليب منطق الحكمة والشعور بالمسؤولية الوطنية والانسانية الذي نحتاجه اليوم جميعا أكثر من أي وقت مضى". 

وأضاف "لا سبيل للحل إلا بالحوار الوطني الجامع لكل الفعاليات السياسية والإجتماعية والشعبية والمهنية ونبذ كل أشكال الإقصاء ومحاسبة الفاسدين وتقديمهم للعدالة".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios