مجلس الأمن الدولي يمدد ولاية اليونيفيل سنة إضافية في لبنان

قوات اليونيفيل في لبنان
01/09/2022 - 21:43

مدّد مجلس الأمن الدولي ولاية قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" سنة أخرى، بناء على طلب من الحكومة اللبنانية.

و قالت "اليونيفيل" في بيان أمس الاربعاء : "بناء على طلب من الحكومة اللبنانية مدد مجلس الأمن الدولي ولاية اليونيفيل لسنة أخرى بعد أن تبنى القرار 2650-2022".

و أضاف البيان: "في القرار 2650، يطلب مجلس الأمن من القوات المسلحة اللبنانية والأمين العام للأمم المتحدة تحديد معايير محددة وجداول زمنية للنشر الفعال والدائم للقوات المسلحة اللبنانية في جنوب لبنان وفي المياه الإقليمية للبلاد، كما يشجع المجلس بقوة الحكومة اللبنانية على الإسراع بنشر فوج نموذجي من القوات المسلحة اللبنانية في منطقة العمليات. وهذا يدعم هدفا طويل الأمد للبعثة يتمثل في تسليم جميع مهامها ومسؤولياتها إلى السلطات اللبنانية في نهاية المطاف".

و أشاد نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، بقرار مجلس الأمن الدولي تمديد ولاية "اليونيفيل"، واصفا الأمر بأنه "خطوة من شأنها تعزيز الاستقرار  الذي ينعم به جنوب لبنان بفضل التعاون الوثيق بين الجيش واليونيفيل".

و شدد ميقاتي على اتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها دعم مهمة "اليونيفيل"، مجددا التزام لبنان بالشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

و  أنشأ مجلس الأمن الدولي، قوة حفظ السلام المؤقتة التابعة للأمم المتحدة في لبنان "اليونيفيل" عام 1978 استنادا إلى القرار الدولي رقم 425 وتم تعزيز القوة بعد العدوان الصهيوني على لبنان في صيف عام 2006.

و تضم قوة "اليونيفيل" حاليا أكثر من 10 آلاف جندي حفظ سلام من 48 دولة، بالإضافة إلى حوالي 800 موظف مدني. ويتم تجديد ولاية "اليونيفيل" على أساس سنوي بناء على طلب الحكومة اللبنانية.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios