كأس الجزائر للروبوتات : تتويج مبتكري العاصمة وغرداية وأدرار

كأس الجزائر للروبوتات
03/09/2022 - 20:49

اختتمت، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، كأس الجزائر الأولى للروبوتات، بفوز ثلاث فرق من الشباب المبدعين من الجزائر العاصمة وغرداية وأدرار، تمكنوا من تصميم روبوتات مميزة تستعمل في مختلف المجالات الصناعية.

استطاعت كل فرقة من الفرق الثلاثة الفائزة من تصميم روبوتات، الأول يقوم بتحدي في مسار مملوء بالعقبات حيث يعمل على تفاديها والثاني يقوم برفع مختلف المجسمات من مختلف الأشكال والأوزان ووضعها في الحيز المناسب.

وتعلق الأمر بكل من فريق "كريمزون" من الجزائر العاصمة الذي نال المرتبة الأولى فيما نال المرتبة الثانية الفريق العلمي لغرداية، أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب فريق "هايزن هامبرغ" من ولاية أدرار.

وبحسب رئيس النادي العلمي "سيلاك"، المنظم لهذه التظاهرة، محمد أنيس لونيس، فإنّ النادي قام بتوفير جميع المعدات للشباب المبتكر حتى يقوم بتصميم وبرمجة هذه الروبوتات لحل بعض الإشكالات التي تعترض بعض المصانع خلال ممارسة نشاطها الصناعي.

وأكّد لونيس أنّ هذه الإشكالات تمّ عرضها من طرف أصحاب المصانع أمام الشباب المبدع لإيجاد حلول لها، مضيفًا أنّ هذه المسابقة، التي شارك فيها قرابة 300 مبتكر شاب منحدر من مختلف ولايات الوطن، ستكون فرصة سانحة لهؤلاء الشباب من أجل توظيفهم وإدماجهم في هذه الشركات.

يُشار أنّ الوزير المنتدب لدى الوزارة الأولى المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، ياسين المهدي وليد، أشرف على حفل توزيع الجوائز التشجيعية الرمزية لمبتكري الفرق المتوجة، وثمّن في كلمته، إجراء مثل هذه المسابقات التي تبرز القدرات الإبداعية للشباب الجزائري في مجال الروبوتيك.

وأشاد الوزير بالدور البارز التي تلعبه النوادي العلمية على غرار نادي "سيلاك" لإبراز المواهب الشابة، لاسيما في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتيك، مؤكدًا في السياق ذاته أنّ "القطاع سيعمل على مرافقة هذه الطاقات الشابة حتى يتسنى لها تجسيد مشاريعها على أرض الواقع".

وأبرز المهدي وليد قيام الصندوق الوطني لتمويل المؤسسات الناشئة بدعم عدة شركات ناشطة في مجال الروبوتيك، مضيفًا أنّ "العديد من هذه الشركات تمكنت من تسويق منتجاتها على المستويين الوطني والدولي".