نحو إعداد "تقرير قطاعي مشترك" لتأسيس المعهد العالي للسينما

إنشاء المعهد العالي للسينما: نحو إعداد "تقرير مشترك" بين وزارتي الثقافة والفنون و التعليم العالي والبحث العلمي 
14/09/2022 - 12:01

نظّمت وزارة الثقافة والفنون،الثلاثاء بالجزائر العاصمة، اجتماعا ضمّ إطارات الوزارة ومدير التكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي،وهذا من أجل إعداد "تقرير مشترك" بين الوزارتين بخصوص إنشاء "المعهد العالي للسينما".

جاء في بيان لوزارة الثقافة أنّ هذا "التقرير المشترك" بين القطاعين يعد شرطًا "أساسيًا ومُكرّسًا" لإنشاء هذا المعهد الوطني الذي سيكون مقره بالقليعة بولاية تيبازة.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار التدابير المتخذة من أجل تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية،السيد عبد المجيد تبون،وبمتابعة مباشرة من وزيرة الثقافة والفنون،صورية مولوجي،بخصوص إنشاء "المعهد العالي للسينما"،وبناء أيضا على توصيات اللجنة الخاصة التابعة للمديرية العمومية للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري.

وأبدى ممثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي "موافقة الوزارة على هذا المشروع الواعد واستعدادها لمرافقته بيداغوجيًا".

ويعدّ "المعهد العالي للسينما" الأول من نوعه في الجزائر،حيث يهدف إلى "إعداد وتأهيل الإطارات الفنية لدارسة العلوم والفنون السينمائية، وتأهيل المتخرجين منه علميا وعمليا للعمل في مجال الصناعة السينماتوغرافية في مختلف التخصصات العلمية والفنية التي توفرها".

ويندرج تأسيس المعهد العالي للسينما ضمن "رؤية وطنية واضحة تسعى للدفاع خاصة عن الهوية الوطنية بكل أبعادها وحماية القيم والمقومات الأساسية للمجتمع الجزائري بكل مكوناته، ووضع أسس علمية لصناعة سينماتوغرافية جزائرية بمعايير عالمية".