افتتاح أسبوع الفيلم الكوبي بالجزائر

افتتاح أسبوع الفيلم الكوبي بالجزائر

السينما
20/09/2022 - 15:58

افتتح أسبوع الفيلم الكوبي، ليلة الاثنين بالجزائر، عبر عرض الفيلم المطول "كانغامبا" في إطار إحياء الذكرى الـ 60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية الجزائرية الكوبية.

تندرج هذه التظاهرة التي احتضنتها قاعة ابن زيدون في ستينية إقامة العلاقات الثنائية بين البلدين التي تأسست رسميا يوم 17 أكتوبر  1962.

وأكد سفير كوبا بالجزائر "أرماندو فيرغارا بوينو" الذي حضر هذا العرض أنه سيتم إحياء العلاقات الدبلوماسية الجزائرية - الكوبية التي تأسست منذ 60 سنة من خلال برنامج نشاطات ثقافية يتضمن عرض أفلام.

وصرح السفير الكوبي أنّ: "بلده والجزائر تربطهما علاقات صداقة وتضامن تاريخية"، مذكّرًا في هذا الشأن بزيارات الدولة التي قام بها إلى الجزائر الرئيس الكوبي السابق فيدال كاسترو والزعيم الثوري شي غيفارا.

وتابع السفير الكوبي: "الأفلام المبرمجة في إطار هذا الأسبوع تعطي لمحة تاريخية عن كوبا التي ساندت الشعب الجزائري في نضاله من أجل الاستقلال وكذلك نضالات التحرر الوطني في إفريقيا مثل أنغولا". 

ويسلّط الفيلم المطوّل "كانغامبا" (2008) الضوء على نضال الجنود الكوبيين الذين دعموا القوات الموالية للحكومة الأنغولية في 1983، ويتطرق الفيلم (96 دقيقة) من إخراج "روجيليو باريس" إلى معركة "كانغامبا" وهي المدينة التي وقعت بين يدي الحركة الشعبية من أجل تحرير أنغولا (MPLA) بدعم من المقاتلين الكوبيين الدوليين. 

التظاهرة التي تستمر إلى غاية الأحد القادم  25 سبتمبر بعرض في قاعة ابن زيدون، تشهد حزمة أفلام هي: "El Benny" و "Cuba libre" و Elpidio Valdès و ""José Marti، l'oiel du canari، هذا الأخير يشكّل بورتريهًا مخصّصًا للمفكر والسياسي ومؤسس الحزب الثوري الكوبي.