السنة الدراسية لذوي الاحتياجات الخاصة: استقبال 30 ألف تلميذ عبر 1303 مؤسسة

افتتاح موسم ذوي الاحتياجات الخاصة
21/09/2022 - 10:21

افتتحت السنة الدراسية لذوي الاحتياجات الخاصة، اليوم الأربعاء، باستقبال 30 ألف تلميذ عبر 1303 مؤسسة، في وقت أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، على مراسم انطلاق الموسم الدراسي الجديد لذوي الاحتياجات الخاصة بمركز ذوي الإعاقات السمعية لبلدية المنصورة في ولاية تلمسان.

بحسب أرقام وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، سيتابع ذوو الاحتياجات الخاصة دراساتهم عبر 238 مؤسسة للتربية والتعليم المتخصصين تابعة للقطاع على المستوى الوطني، و1065 قسمًا خاصًا بمؤسسات قطاع التربية.

وبولاية تلمسان، تمّ إحصاء برسم الموسم الدراسي الجديد 797 طفلاً من مختلف الإعاقات موزعين على 14 مركز نفسي بيداغوجي، فضلاً عن 131 تلميذًا من ذوي الإعاقات الخفيفة المدمجين في الوسط المدرسي عبر 15 قسمًا.

وقامت الوزيرة بمناسبة هذه المراسم بزيارة الأقسام الخاصة بالمركز المذكور وحضور الدرس النموذجي وبعض النشاطات المنظمة من طرف الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين بالمراكز النفسية البيداغوجية بالولاية.

من جهة ثانية، يُرتقب أن تشرف الوزيرة أيضا على مراسم الدخول المدرسي للتلاميذ بمدرسة "يمينة بوغانم" بقرية "أونجلة" التابعة لبلدية بني مستار.

كريكو تبرز أهمية التكفل البيداغوجي والمؤسساتي لإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة 

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو، على أهمية التكفل البيداغوجي  والمؤسساتي لإدماج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في شتى الميادين.

وبمركز ذوي الإعاقات السمعية ببلدية المنصورة، ذكرت الوزيرة  أنّ هذه الفئة من التلاميذ باختلاف نوع ودرجات إعاقتهم فجروا طاقات إبداعية في شتى المجالات بفضل التكفل المؤسساتي البيداغوجي والنفسي المتخصص للأطقم التربوية التي تعمل بشكل متكامل ومتكافئ لإدماجهم في مختلف الميادين.

وأضافت كريكو أن قطاعها يسهر على تجسيد هذا المسعى ضمن مخطط عمل الحكومة، لافتة إلى أنّ "هؤلاء التلاميذ بفضل المرافقة النفسية والبيداغوجية للأطقم التربوية التي تسهر دائما على تأطيرهم أثبتوا جدارتهم في تحقيق نجاحات مستحقة وأنهم يستطيعون تحقيق المزيد من النجاح في مشوارهم الدراسي بفضل إرادتهم الفولاذية".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios